جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
واصل فعاليات دورته العلمية الـ22 بجامع المغفرة

المنتدى الإسلامي بالشارقة يستعرض الدروس والعبر من الهجرة النبوية

26 يونيو 2022 / 7:08 PM
صورة بعنوان: المنتدى الإسلامي بالشارقة يستعرض الدروس والعبر من الهجرة النبوية
download-img
جانب من فعاليات الدورة العلمية
سلطت فعاليات الأسبوع الثاني للدورة العلمية الـ22، التي ينظمها المنتدى الإسلامي في الشارقة بجامع المغفرة، أمس، الضوء على عدد من الأحداث العطرة للهجرة النبوية الشريفة، وما فيها من حكم وعبر ودروس.
الشارقة 24:

تواصلت أمس، فعاليات الأسبوع الثاني للدورة العلمية الـ22، التي ينظمها المنتدى الإسلامي في الشارقة، وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري تحت عنوان: "طريق الهجرة"، في جامع المغفرة.

وتناولت الدورة، عدداً من المحاور للأحداث العطرة للهجرة النبوية الشريفة، وما فيها من حكم وعبر ودروس، بمشاركة الطلاب والدارسين من مختلف المؤسسات العلمية والأكاديمية في دولة الإمارات، ومن خارجها عبر قناة "يوتيوب" الخاصة بالمنتدى.

وأكد الدكتور علي عبد العزيز سيور أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي، خلال استعراضه لمحور "آداب السفر والصحبة"، اهتمام القرآن الكريم والسنة النبوية بالحديث عن الصحبة وآدابها وحقوقها وشروطها وآثارها، والسفر وأنواعه وآدابه، موضحاً أثر هذه القضايا من العلاقات والحركات على الإنسان في الدنيا والآخرة. 

وأشار سيور، إلى أن هذه الدراسة جاءت لتبين قواعد وآداب الصحبة الصحيحة، ولتكشف عن شروط اختيار الأصحاب أولاً، ثم ما يترتب على هذا الاختيار من واجبات ينبغي التنبه إليها في الحضر والسفر.

بدوره، نوه د. البان محفوظ الإدريسي أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة القاسمية، خلال تناوله محور "قصص حول الهجرة والدروس المستفادة منها"، إلى أن زمن الهجرة مليء بالقصص والمواقف التاريخية، ففي كل حركة وسكنة قصة ذات حكمة ومغزى، لافتاً إلى أن هذه المواقف وإن لم تكن محورية في هجرته صلى الله عليه وسلم، ولكنها حدثت حول الهجرة وفي زمانها، فتتم بها حقيقة الفهم لتلك الفترة المباركة.

من جانبه، قدم الشيخ مأمون شعبان الراوي واعظ وإمام وخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، محور مجلس إقراء القرآن الكريم "المقرأة"، تناول خلاله بشكل أساسي تعليم أحكام التجويد ومخارج الحروف، بصورة تطبيقية، مع التأكيد على علم الرسم والضبط والوقف والابتداء وأوجه الرواية، وعلم الفواصل والجمع بين علم التجويد النظري والتطبيقي.
June 26, 2022 / 7:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.