جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن دراسة حول أثر خدمات المؤسسة على قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة

556 مشروعاً في رواد الشارقة تساهم بـ 263 مليوناً بالاقتصاد المحلي

28 ديسمبر 2022 / 4:10 PM
سلطان بن هده
download-img
كشفت نتائج دراسة أعدتها مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد"، أن إجمالي عدد المشاريع التي حصلت على دعم من المؤسسة بلغ 950 مشروعاً بالشارقة، منها 556 مشروعاً تساهم بـ 263.1 مليون درهم في الاقتصاد المحلي سنوياً.
الشارقة 24:

أظهرت نتائج دراسة أعدتها مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد" حول أثر خدمات المؤسسة على قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أن إجمالي عدد المشاريع التي حصلت على دعم من المؤسسة بلغت 950 مشروع في إمارة الشارقة، بمختلف تصنيفاتها من مشاريع تجارية وخدمية وصناعية، من بينهم 556 مشروعاً يساهم بـ 263.1 مليون درهم في الاقتصاد المحلي سنوياً، ويوفر ما يزيد على 3573 فرصة عمل.

وشكلت المشاريع الخدمية ما نسبته 31% وبعدد 171 مشروعاً مقارنةً مع 67% للمشاريع التجارية، وبعدد 374 مشروعاً، وما نسبته 2% لفئة المشاريع الصناعية، وبعدد 11 مشروعاً.

وأوضحت الدراسة أن التكاليف الاستثمارية لنحو 545 مشروعاً من المشاريع الأعضاء بلغت خلال السنة الأولى من التأسيس نحو 209,263,000 درهم.

وقال سعادة سلطان عبد الله بن هدّه السويدي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، إن تنمية قطاع ريادة الأعمال وتعزيز دورها في الاقتصاد الوطني وتهيئة البيئة الملائمة لرواد الأعمال المواطنين لتأسيس مشاريع تجارية قادرة على المنافسة بالأسواق المحلية والإقليمية والدولية، يمثل أولوية اقتصادية تعمل عليها مؤسسة "روّاد" بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية ذات الصلة وبالشراكة مع القطاع الخاص.

وتابع أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تُمثل اليوم ما يزيد عن 94% من إجمالي عدد الشركات العاملة في الدولة، وموزعة بنسبة 73% في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، 16% في قطاع الخدمات، 11% في قطاع الصناعة. كما توفر فرص عمل لما يزيد على 86% من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص، وتسهم بما يصل إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وتتطلع الأجندة الوطنية لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى أن تصبح الإمارات موطن ريادة الأعمال في العام 2031.

وأضاف أنه بتوجيهات القيادة الرشيدة في إمارة الشارقة، تأسست مؤسسة الشارقة للمشاريع الريادية "روّاد" لتقوم بالدور المنوط بها من دعم لبيئة ريادة الأعمال، وتعزيز نجاح المشاريع الريادية في إمارة الشارقة، حيث تقدم مؤسسة "روّاد" مجموعة من الخدمات مصممة خصيصاً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الوطنية في الإمارة، بهدف تمكينها من تطوير خدماتها ومنتجاتها وتلبية احتياجات متعامليها ودعم استمرارية واستدامة المشاريع الوطنية، مشيراً إلى أن النتائج التي أسفرت عنها دراسة أثر خدمات المؤسسة على قطاع ريادة الأعمال تؤكد صحة المسار المتبع وجودة الخدمات المقدمة. وأكد سعادته أن جهود الدائرة الاقتصادية ومؤسسة "روّاد" مستمرة وبما يخدم الرؤية الوطنية ويعزز من تنافسية بيئة ومناخ ريادة الأعمال بالدولة.

ومن جانبه، قال حمد علي عبد الله المحمود، مدير مؤسسة "رُوّاد"، إن المؤسسة منذ تأسيسها تعمل وفق رؤية واضحة لدعم وتمكين رواد الأعمال المواطنين وذلك من خلال 7 مسارات رئيسية وهي العمل على تعزيز سهولة تأسيس وممارسة الأعمال عبر حوافز متعلقة بالرسوم والخدمات الحكومية وكذلك توفير قنوات مختلفة لتمويل الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والعمل على تحفيز الابتكار وتوجيه المشاريع نحو القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، تطوير رأس المال البشري والموارد الوطنية المؤهلة من خلال برامج تدريبية ودبلومات مهنية، العمل على دعم استمرارية الأعمال من خلال خدمات استشارية لزيادة كفاءة العملية الإدارية للمشروع، ومواصلة العمل على غرس ثقافة ريادة الأعمال لدى الأجيال الناشئة لتأهيل الجيل التالي من رواد الأعمال، وأخيرا دعم عملية التحول الرقمي من خلال الحاضنات الافتراضية التي أطلقتها المؤسسة.

وأكد سعادته على أن البرامج وخطط العمل في المؤسسة تم تطويرها في ضوء تلك المسارات وبما يخدم اهداف وتوجهات المؤسسة في هذا الشأن، حيث تشمل خدمات المؤسسة، برنامج التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة، وبرنامج العضوية والاستفادة من الإعفاءات وخدمات الدعم الفني من قبل المؤسسة، وبرامج التدريب والتطوير، وخدمات الاستشارات، ومن الخدمات المستحدثة التي تقدمها المؤسسة برنامج حاضنة "روّاد" الافتراضية.

وتابع سعادته أن النتائج التي أسفرت عنها الدراسة تترجم كفاءة هذه الجهود، وكذلك تسلط الضوء على فرص جديدة للنمو وتطوير مزيد من البرامج خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن مجتمع الدراسة شمل 556 مشروعاً من المشاريع التي لا تزال تحت مظلة المؤسسة موزعة بواقع 389 مشروعاً بمدينة الشارقة و118 مشروعاً في المنطقة الشرقية و49 مشروعاً بالمنطقة الوسطى، كما تنقسم تلك المشاريع إلى 391 مشروعاً للذكور وبنسبة 70%، مقابل 27% من المشاريع للإناث وبعدد 146 مشروعاً، و19 مشروعاً مشتركاً، وتم الاعتماد على عينة عشوائية من المشاريع الحاصلين على الدعم من مؤسسة " روّاد" للفترة من 2017 حتى 2021 والبالغ عددها 91 مشروعاً متنوعاً من حيث الأنشطة والمناطق وكذلك من حيث تنوع ملكية المشروع بين الذكور والإناث.

ومن هذا المنطلق أوصت الدراسة، بالتوسع خلال المرحلة المقبلة، في العمل على تخصيص مساحات إيجارية بأسعار تفضيلية للمشاريع أعضاء مؤسسة "رواد"، وتقديم تسهيلات وامتيازات لها من خلال تطوير برامج مع شركاء المؤسسة من الجهات ذات الصلة، والاستمرار في تخصيص مساحات مجانية للمشاريع أعضاء مؤسسة " روّاد" " في الفعاليات التي تنظمها الجهات الحكومية وشبه الحكومية في إمارة الشارقة.
December 28, 2022 / 4:10 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.