جار التحميل...

°C,
أشهر المسابقات في كرة القدم

حلقات مونديالية...النسخة الـ 11: الأرجنتين تتوج للمرة الأولى

October 29, 2022 / 5:21 PM
تعد بطولة كأس العالم إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

 استضافت الأرجنتين النسخة رقم 11 من بطولة كأس العالم عام 1978، وتوجت باللقب على حساب هولندا بعد فوزها عليها بـ 3 أهداف مقابل هدف وحيد.
 
وشهدت البطولة المشاركة الأولى للمنتخب التونسي في المونديال وتحقيقه الفوز الأول في تاريخ العرب وإفريقيا بالمحفل العالمي.
 
خلال النسخ الـ 10 الأولى من البطولة، كان اللقب من نصيب صاحب الأرض في 4 منها، وكان أمل المنتخب الأرجنتيني هو استغلال إقامة البطولة على أرضه للتتويج بلقبه الأول، وهو ما حدث بالفعل من خلال الفوز على المنتخب الهولندي في المباراة النهائية.

النظام : 

استمر نظام البطولة كسابقتها عام 1974، نظام المجموعات بكل من الدورين الأول والثاني، وتأهل الفائز بصدارة كل من المجموعتين في الدور الثاني إلى المباراة النهائية مباشرة فيما خاض صاحبا المركز الثاني في المجموعتين لقاء المركز الثالث.

ووزعت مقاعد البطولة على 5 اتحادات قارية بواقع 10 مقاعد لأوروبا و3 لأميركا الجنوبية ومقعد واحد للكونكاكاف "أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي" ومقعد واحد لآسيا وآخر لإفريقيا.

وللنسخة الثانية على التوالي، فشلت منتخبات إنجلترا وبلجيكا وتشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفيتي في التأهل للمونديال.

وخلال فعاليات الدور الأول للبطولة، تغلب المنتخب الأرجنتيني بقيادة نجمه الشهير ماريو كيمبس على كل من المنتخبين المجري والفرنسي ولكنه سقط أمام المنتخب الإيطالي فيما لم يحرز كيمبس أي هدف في هذه المباريات الثلاثة.

وقدم المنتخب التونسي مسيرة مميزة في الدور الأول حيث حقق أول فوز للمنتخبات العربية في تاريخ بطولات كأس العالم بالتغلب على نظيره المكسيكي، كما تعادل سلبياً مع منتخب ألمانيا الغربية، ولكنه ودع البطولة من الدور الأول.

وبرغم غياب نجمه الكبير يوهان كرويف عن صفوف الفريق في هذه النسخة، كان المنتخب الهولندي من أبرز الفرق، وشق طريقه للنهائي للنسخة الثانية على التوالي ليلتقي المنتخب الأرجنتيني الذي فاز في الدور الثاني على كل من بولندا وبيرو وتعادل مع جاره ومنافسه التقليدي المنتخب البرازيلي.

وقدم كيمبس إحدى أفضل مبارياته مع المنتخب الأرجنتيني خلال النهائي على استاد "مونومينتال" بالعاصمة بوينس آيرس في حضور أكثر من 71 ألف مشجع، وسجل هدفين ليقود الفريق إلى الفوز على نظيره الهولندي 3-1 بعد التمديد لوقت إضافي عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.
 
October 29, 2022 / 5:21 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.