جار التحميل...

°C,
ضمن أشهر المسابقات في كرة القدم

حلقات مونديالية.. بيليه يقود ثورة البرازيل بعمر الـ 17

October 24, 2022 / 1:18 PM
بطولة كأس العالم إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

قاد النجم الشاب البرازيلي بيليه ثورة المنتخب البرازيلي وهو بعمر 17 عاماً، في عام 1950 وبينما كان العالم كله في حالة ترقب لانطلاقة النسخة الرابعة من بطولة كأس العالم بالبرازيل، شهدت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية اجتماعاً مهماً وحاسماً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عشية انطلاق فعاليات البطولة.

وفي هذا الاجتماع، منح الفيفا حق استضافة النسخة السادسة من البطولة للسويد في عام 1958 لتكون النسخة الثانية على التوالي التي تستضيفها القارة الأوروبية بعدما حظيت سويسرا بحق استضافة نسخة 1954 .

وتفوقت السويد على 3 طلبات أخرى من الأميركيتين، وبالتحديد الأرجنتين وتشيلي والمكسيك.

لكن التفوق في الملعب كان للمنتخب البرازيلي، الذي أحرز من خلال هذه النسخة أول ألقابه الخمسة في تاريخ المونديال حتى الآن، وذلك بعد الفوز في النهائي على نظيره السويدي.

نظام البطولة:

تقرر توزيع المنتخبات الـ 16 المشاركة في البطولة على 4 مجموعات على أن تتنافس فرق كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دور واحد مثلما هو متبع حالياً لتقام في كل مجموعة 6 مباريات.

النهائيات: 

تأهل منتخب البرازيل وويلز وفرنسا وإيرلندا الشمالية والسويد والاتحاد السوفييتي وألمانيا الغربية ويوغوسلافيا إلى الدور ربع النهائي، قبل أن يبلغ المنتخب البرازيلي والفرنسي والسويدي والألماني الدور نصف النهائي، وتتأهل البرازيل والسويد للمباراة النهائية.

النهائي: البرازيل تلاقي السويد 

تقدم المنتخب السويدي مبكراً عبر لايدولم، عند الدقيقة الرابعة، قبل أن تتعادل البرازيل بعدها بخمس دقائق عبر فافا، ثم وقع بيليه على أول أهدافه في النهائي ورابع هدف له في البطولة، عند الدقيقة 55، وأضاف زاغالو الهدف الثالث للبرازيل عند الدقيقة 68، قبل أن تقلص السويد الفارق عبر اللاعب سيمونسون، عند الدقيقة 80، ويختتم بيليه أهداف البرازيل بالهدف الخامس في الوقت بدل الضائع.

وشهدت المباراة النهائية لتلك النسخة عدة أرقام قياسية، إذ كان بيليه أصغر لاعب يشارك ويسجل بالنهائي، وكانت هذه المباراة الأكثر غزارة تهديفية في تاريخ المباريات النهائية للمونديال، كما كان اللاعب السويدي نيلس لايدولم، أكبر لاعب يسجل في المباراة النهائية، إذ كان يبلغ من العمر 35 عاماً و263 يوماً.
 
October 24, 2022 / 1:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.