جار التحميل...

°C,
أشهر المسابقات في كرة القدم

في مونديال النسخة الـ 10..هولندا تخطف الأضواء وألمانيا تتوج بالذهب

October 28, 2022 / 1:38 PM
تعد بطولة كأس العالم إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.

الشارقة 24 - أسعد خليل:

أقيمت النسخة الـ 10 من بطولة كأس العالم في ألمانيا الغربية، وتوج المنتخب الألماني بلقبها بعد فوزه في النهائي على هولندا بهدفين مقابل هدف وحيد.

وأقيمت البطولة في ظل قيادة جديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد فوز البرازيلي الراحل جواو هافيلانج برئاسة الفيفا قبل شهر واحد على انطلاق فعاليات البطولة.

النظام
 
تغير نظام البطولة بإقامة دور الثمانية أيضاً بنظام المجموعات، كما شهدت البطولة عدداً من الوجوه الجديدة مثل منتخبات ألمانيا الشرقية، وأستراليا وهايتي وزائير "الكونغو الديمقراطية حالياً"
.
وجاء هذا على حساب منتخبات عريقة ذات باع طويل في البطولة وهي منتخبات إنجلترا الفائز بلقب نسخة 1966، وفرنسا وإسبانيا والمكسيك والبرتغال وبيرو وبلجيكا ورومانيا والمجر وتشيكوسلوفاكيا، كما تم استبعاد المنتخب السوفيتي لرفضه السفر إلى تشيلي لخوض لقاء الإياب في الدور الفاصل بالتصفيات.

ولم يتوقف التغيير عند هذا الحد، بل شمل النواحي الفنية أيضاً في ظل ظهور أساليب لعب جديدة ومثيرة بشكل كبير، وكان أبرزها أسلوب الكرة الشاملة الذي قدمه المنتخب الهولندي بقيادة نجمه الذهبي الراحل يوهان كرويف.

المجموعات:
 
ووقع منتخبا ألمانيا الغربية والشرقية سويا في المجموعة الأولى بالدور الأول، وكان الفوز في المباراة بينهما بالدور الأول من نصيب ألمانيا الشرقية 1-0 لتتصدر المجموعة.

وكان المنتخب البولندي من بين المنتخبات التي تركت بصمة مميزة في هذه النسخة، التي شهدت ظهوره الأول في المونديال منذ 1938 حيث قدم الفريق أداء قوياً وحصد العلامة الكاملة في مبارياته بالدور الأول لكن خسارته 0-1 أمام منتخب ألمانيا الغربية في المباراة الأخيرة بالدور الثاني وضعته في المركز الثاني بالمجموعة ليخوض الفريق مباراة المركز الثالث.

وفاز المنتخب البولندي في هذه المباراة على المنتخب البرازيلي بهدف سجله جريجورز لاتو الذي توج هدافاً لهذه النسخة برصيد 7 أهداف.

هولندا:

كان المنتخب الهولندي الأكثر جذباً للاهتمام والإعجاب في هذه البطولة، حيث تم ابتكار أسلوب الكرة الشاملة، بقيادة الأسطورة يوهان كرويف، الذي نقله معه حين انتقل إلى برشلونة وكان أول من يطبقه حين أصبح مدرباً للفريق الكتالوني

النهائي

أقيمت المباراة النهائية على أرضية ملعب ميونخ الأولمبي، تقدم المنتخب الهولندي مبكراً من ركلة جزاء سجلها النجم يوهان نيسكينز، عند الدقيقة الثانية، وقبل أن يلمس أي لاعب ألماني الكرة.

وعاد المنتخب الألماني وسجل هدف التعادل عند الدقيقة 26 عبر النجم بول برايتنر، قبل أن يسجل القناص الألماني غيرد مولر هدف الفوز لبلاده وهدفه الأخير مع "المانشافت" عند الدقيقة 43.

وألمانيا الغربية أصبحت أول منتخب يحقق لقب كأس أمم أوروبا ويتبعه بلقب كأس العالم، إذ فازت بكأس أمم أوروبا 1972 في بلجيكا، ولم يحقق هذا الإنجاز بعدها سوى المنتخب الإسباني حين حقق لقب كأس أمم أوروبا 2008 وتوج بلقب المونديال عام 2010.

 

 





October 28, 2022 / 1:38 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.