جار التحميل...

°C,
أشهر المسابقات في كرة القدم

حلقات مونديالية.. النسخة الـ9: البرازيل تؤكد هيمنتها على البطولة

October 27, 2022 / 1:48 PM
بطولة كأس العالم إحدى أهم وأشهر المسابقات في كرة القدم، يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقام كل 4 سنوات منذ عام 1930، وفي هذه السلسلة نستعرض تاريخ البطولة منذ النسخة الأولى.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

شهدت النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم والتي أقيمت في المكسيك 1970، المشاركة العربية الثانية في المونديال والأولى في تاريخ المنتخب المغربي في البطولة التي حسمتها البرازيل لصالحها بعد الفوز في النهائي على إيطاليا بفضل جيل يعتبر الأفضل في تاريخ الكرة البرازيلية.

النظام:

بقي عدد المنتخبات في النهائيات 16 منتخبا كان من بينها منتخبا إنجلترا حامل اللقب والمكسيك صاحب الأرض اللذان تأهلا مباشرة دون تصفيات.
وتوزعت المقاعد الـ14 الأخرى في النهائيات بواقع 8 مقاعد لأوروبا و3 لأمريكا الجنوبية و1 للكونكاكاف "أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي" إضافة إلى مقعد واحد لأفريقيا ومثله لآسيا.. وكان المنتخب المغربي الممثل الوحيد للقارة الأفريقية في هذه النسخة.

وأوقعت قرعة النهائيات المنتخبين البرازيلي والإنجليزي حامل اللقب سوياً في المجموعة الثالثة لتكون مواجهة مثيرة بين المنتخبين المتوجين بألقاب آخر 3 نسخ قبل هذه البطولة.
وخلال المباراة بينهما بهذه المجموعة، لم يسجل النجم الشهير بيليه في شباك المنتخب الإنجليزي لكنه قاد فريقه للفوز 1-0 على حامل اللقب، واعتبر بيليه هذه المباراة هي الأفضل في مسيرته الدولية مع المنتخب البرازيلي.

وخلال دور الثمانية، ثأر منتخب ألمانيا الغربية لهزيمته أمام المنتخب الإنجليزي في نهائي مونديال 1966، وتغلب عليه 3-2 بعد التمديد لوقت إضافي في مباراة شهدت تألق معظم نجوم المنتخب الألماني خاصة فرانز بيكنباور وأوفي سيلر وجيرد مولر.

وسجل كل منهم هدفاً للفريق وكان أهمهم هدف مولر الذي حسم المباراة لصالح المنتخب الألماني بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وفي نصف النهائي، كان المنتخب الألماني على موعد مع اختبار صعب في مواجهة نظيره الإيطالي المتألق، وقدم الفريقان مباراة اعتبرت هي الأفضل في تاريخ المباريات بينهما حتى الآن.

وبعد التقدم المبكر لإيطاليا بهدف في الشوط الأول، انتزع منتخب ألمانيا الغربية التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي ليدفع باللقاء إلى وقت إضافي شهد 5 أهداف في غضون 18 دقيقة منها 3 أهداف للمنتخب الإيطالي ليحسم المباراة لصالحه ويتأهل إلى النهائي في مواجهة منتخب البرازيل الذي تغلب على أوروجواي في نصف النهائي.

النهائي:

أكدت بعض التقارير الصحافية أن بيليه انخرط في بكاء حاد قبل المباراة النهائية بسبب الضغوط الشديدة الواقعة على الفريق وقتها لاستعادة اللقب العالمي إضافة لكونها تمثل نهاية رحلته مع بطولات كأس العالم حيث كانت نية اللاعب تتجه للاعتزال الدولي بعد هذه البطولة.
وتغلب بيليه سريعاً على هذه الحالة مع بداية المباراة حيث سجل هدف التقدم للبرازيل في الدقيقة 18، فيما تعادل المنتخب الإيطالي في الدقيقة 37 لينتهي الشوط الأول قبل أن يحسم المنتخب البرازيلي اللقاء لصالحه من خلال 3 أهداف أخرى في الشوط الثاني فاز من خلالها 4-1 ليتوج الفريق بلقه الثالث.

وبذلك احتفظ المنتخب البرازيلي بكأس "جول ريميه" أول كأس أصلية للمونديال حيث كان الفريق أول من يحرز لقب المونديال 3 مرات.. وحقق بيليه المجد بأن أصبح اللاعب الوحيد في التاريخ حتى الآن الذي يتوج بلقب المونديال 3 مرات مع منتخب بلاده.
October 27, 2022 / 1:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.