جار التحميل...

°C,
من خلال فك رموز الكتابة الهيروغليفية

في اللوفر..معرض شامبليون يحيي حضارة الفراعنة ويعيد للمصريين صوتهم

September 27, 2022 / 9:22 AM
ينطلق في متحف اللوفر بفرنسا معرض "شامبليون طريق الهيروغليف" الأربعاء، الذي يحيي حضارة الفراعنة، ويعيد للمصريين صوتهم، حيث يسلط شامبليون الضوء على 3 آلاف سنة من الحضارة المصرية التي تشكل إحدى أسس ذاكرة البشرية من خلال فك رموز الكتابة الهيروغليفية.
الشارقة 24 –أ.ف.ب:

عندما فك رموز الكتابة الهيروغليفية التي كانت مهملة منذ 1500 سنة، سلط شامبليون الضوء على 3 آلاف سنة من حضارة مصرية محاطة بهالة كبيرة في الغرب، ويستعيد معرض في متحف لوفر-لنس بشمال فرنسا هذه المغامرة الإنسانية والفكرية الرائعة.

وينطلق معرض "شامبليون طريق الهيروغليف" الأربعاء بعد 200 عام على فك جان فرنسوا شامبليون لغز الكتابة الهيروغليفية ما شكل "نقطة تحول فعلية في العلوم الإنسانية"، على ما تؤكد إيلين بويون واحدة من مفوضي هذا المعرض.

ويضع المعرض نابغة اللغات هذا في إطاره التاريخي من خلال أكثر من 350 عملاً، ما يسمح بالغوص في آن واحد في العصور المصرية القديمة وأيضاً في حقبة شامبليون الذي ولد في "عصر الأنوار" عام 1790 في خضم الثورة الفرنسية، بكنف عائلة مثقفة، لكنها متواضعة الحال.

وتقول مديرة متحف لوفر-لنس ماري لافاندييه: "إنه معرض تاريخي، وهو قصة سيرة أيضاً" يلقي الضوء على هذا الحيز المهم من تاريخ البشرية، الذي تحويه الحروف الهيروغليفية".

 وأضافت، "تشكل مصر القديمة إحدى أسس ذاكرة البشرية"، وتستمر في إثارة الحلم "من خلال الجمال وغنى الأساطير فضلاً عن الأشياء المحفوظة بشكل رائع"، مرحبة باستضافة المتحف "هذا المعرض الرئيسي" في الذكرى المئوية الثانية.

ويلقي المعرض الضوء على المسار الذي سمح لشامبليون بعدما تعمق في درس اللغة القبطية في فك لغز كتابة سقط استخدامها قرابة القرن الرابع بعد الميلاد.

فقد أدرك شامبليون أن هذه الكتابة تمزج بين الرسوم الفكرية والرسوم الصوتية وكان "أول من اقترح مرادفاً لفظياً صحيحاً" لها على ما تقول إيلين بويون.

وتشدد على أن هذا الاكتشاف أعاد للمصريين صوتهم الذي كانت لدينا صورة مشوهة عنه عبر المصادر اليونانية والرومانية.

وتوفر مخطوطات ورسائل وملابس من بينها معطف مصري ارتاده شامبليون خلال مهمته على امتداد النيل في 1828-1830، فكرة عن عالم المصريات هذا خلال عمله.

وكان شامبليون لغوياً باهراً توفي في سن مبكرة عام 1932، وحرص أيضاً على تبسيط عمله ليكون متاحاً لأكبر عدد من الناس.
September 27, 2022 / 9:22 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.