جار التحميل...

°C,
بينهم أربعة من قوات حفظ السلام

36 قتيلًا بالاحتجاجات ضد بعثة الأمم المتحدة في الكونغو

August 02, 2022 / 11:05 PM
قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تقوم بأعمال الدورية في حاملات جنود مدرعة في كينشاسا
أعلنت السلطات الرسمية، مقتل أربعة من جنود الأمم المتحدة، و32 متظاهراً، خلال أسبوع من التظاهرات ضد بعثة الأمم المتحدة في عدة بلدات بشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قتل أربعة من جنود الأمم المتحدة، و32 متظاهراً، خلال أسبوع من التظاهرات ضد بعثة الأمم المتحدة في عدة بلدات في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بحسب حصيلة رسمية مؤقتة صادرة عن السلطات.

صدرت الحصيلة، اليوم الثلاثاء، عن لجنة حكومية خاصة، إذ كتب الوزير باتريك مويايا المتحدث باسم الحكومة الكونغولية، بعد اجتماع أزمة، أن اللجنة توصلت إلى حصيلة فادحة بلغت 36 قتيلاً موزعة على النحو التالي: 13 قتيلاً في غوما، و13 قتيلاً في بوتيمبو، بينهم 4 من القبعات الزرق، و4 قتلى في أوفيرا، و3 قتلى في كانيابونغا، و3 قتلى في كاسيندي.

وأوضح مويايا، بالإضافة إلى ذلك، هناك ما يقرب من 170 جريحاً، مؤكداً أنّ هذه الأحداث الخطيرة والشنيعة قوّضت سيادة جمهورية الكونغو الديموقراطية في نقطة كاسيندي الحدودية، مع أوغندا.

بدوره، أشار المتحدث باسم الجيش في بيني الكابتن أنتوني موالوشاي، إلى أن جنود حفظ السلام "التنزانيون"، فتحوا النار الأحد أثناء عودتهم من إجازتهم في أوغندا، قبل فتح الحاجز وعبور الحدود الكونغولية عند نقطة كاسيندي الحدودية.

ولقي شخصان مصرعهما على الفور، فيما أصيب 15 آخرون بجروح، وتوفي أحدهم لاحقاً متأثّراً بجروحه ليرتفع العدد إلى ثلاثة قتلى و14 جريحاً.

منذ 25 يوليو الماضي، قام المتظاهرون الذين يتهمون قوات حفظ السلام بعدم الفعالية في مهمّتها لتحييد مئات الجماعات المسلّحة المحلية والأجنبية، بنهب منشآت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية "مونوسكو" في غوما وبوتيمبو.

وأوضح مويايا، أن الرئيس فيليكس تشيسكيدي، أكد في محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن انسحاب حركة "إم 23" المتمرّدة، هو شرط ضروري لخفض التوترات.
August 02, 2022 / 11:05 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.