جار التحميل...

°C,
بنسبة 15 % خلال الشتاء المقبل

الاتحاد الأوروبي يقر خطة لخفض استهلاك الغاز الروسي

July 26, 2022 / 9:26 PM
أعلام الاتحاد الأوروبي أمام مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل
توصل الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق على خطة لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15 %، خلال فصل الشتاء المقبل، في خطوة للتضامن مع ألمانيا، والرد على إعلان شركة "غازبروم" الروسية، أنها ستخفض شحنات الغاز اليومية إلى دول الاتحاد بحوالي 20 %.
الشارقة 24 – أ ف ب:

اتفق الاتحاد الأوروبي، على خطة لخفض استهلاك الغاز، اليوم الثلاثاء، في خطوة للتضامن مع ألمانيا، والرد على استخدام روسيا الإمدادات سلاحاً اقتصادياً.

وتلزم الخطة دول الاتحاد الأوروبي، بخفض استخدامها الغاز بنسبة 15 %، خلال فصل الشتاء، مع وجود استثناءات لبعض الدول، إلا أن المجر كانت البلد العضو الوحيد الذي عارضها قائلاً على لسان وزير خارجيته بيتر سيّارتو، هذا اقتراح غير مبرر وعديم الفائدة وغير قابل للتنفيذ وضار.

وأضاف أن هذا الاقتراح،يهدف إلى الحفاظ على صدقية بعض السياسيين في أوروبا الغربية.

وأفاد وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لقد أنجزنا خطوة كبيرة نحو تأمين إمدادات الغاز لمواطنينا واقتصاداتنا لفصل الشتاء المقبل، وأضاف أعلم أن القرار لم يكن سهلاً، لكنني أعتقد أن في النهاية، الجميع يفهم أن هذه التضحية ضرورية.

وتعتمد ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، على الغاز الروسي إلى حد كبير، وستبقى تحت رحمة إمدادات "غازبروم" لسنوات إلى حين تأمين مصادر بديلة. 

وكانت حصة ألمانيا، بلغت نسبتها 40 %، من واردات الغاز الأوروبية التي أتت من روسيا العام الماضي.

وأوضح وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لدى وصوله، أنه أمر صحيح أن ألمانيا، عبر اعتمادها على الغاز الروسي، ارتكبت خطأ استراتيجياً، لكن حكومتنا تعمل على تصحيح ذلك.

وتطلب الخطة من الدول الأعضاء، خفض استهلاك الغاز طوعاً بنسبة 15 %، بناءً على معدّل خمس سنوات للأشهر المعنية، اعتباراً من الشهر المقبل وخلال الشتاء التالي حتى مارس المقبل.

وسيكيّف هدف 15 % مع وضع كل بلد عبر سلسلة إعفاءات، مع أخذ مستوى المخزونات لدى كل منها بالاعتبار، وإن كانت لديها خطوط أنابيب لمشاركة الغاز.

ويتوقع أن توضع استثناءات لدول جزرية مثل إيرلندا وقبرص ومالطا ودول أخرى ترتبط بشكل محدود بشبكة إمدادات الغاز المترابطة مثل إسبانيا والبرتغال، وكذلك، ستعفى دول البلطيق، إذا قطعت وصلاتها الكهربائية بشبكة روسيا.

وأعلن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي في بيان، أنه في محاولة لزيادة أمن الاتحاد الأوروبي من إمدادات الطاقة، توصلت الدول الأعضاء اليوم إلى اتفاق سياسي على خفض طوعي للطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 15 % هذا الشتاء.

وأضاف البيان، أن نظام المجلس يتوقع احتمال إطلاق تحذير الاتحاد بشأن أمن الإمدادات، ما يعني أن خفض الطلب على الغاز سيصبح إلزامياً.

وتابع البيان، أن الهدف من خفض الطلب على الغاز هو الاقتصاد في الاستهلاك قبيل الشتاء للاستعداد لاضطرابات محتملة في إمدادات الغاز من روسيا التي تواصل استخدام إمدادات الغاز سلاحاً.

وجاء هذا القرار، بعدما أعلنت "غازبروم"، أنها ستخفض شحنات الغاز اليومية إلى الاتحاد الأوروبي بحوالي 20 % اعتباراً من الأربعاء.
July 26, 2022 / 9:26 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.