جار التحميل...

°C,
حتى من دون موافقة ألمانيا

بولندا تبدي استعدادها لتسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد

January 24, 2023 / 8:08 PM
أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي أمام صحافيين، أن بلاده ستزود أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية، في إطار تحالف صغير، حتى من دون موافقة برلين، التي تبدو منقسمة حتى الآن، بشأن تسليم كييف هذه الدبّابات الثقيلة والمتطورة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

حذّرت بولندا، من أنّها مستعدّة لإرسال دبّابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا، حتّى وإن لم تكن برلين قد وافقت "بعد" على ذلك، في وقت يشتدّ فيه الطلب على هذه المدرّعات من جانب كييف للتصدّي للقوات الروسية التي أكّدت من ناحيتها تحقيق مكاسب ميدانية صغيرة.

وفي هذا السياق، قرّر الاتّحاد الأوروبي، تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية في دول أعضاء في الاتّحاد، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

من جهتها، تبدو الحكومة الألمانية منقسمة بشأن تسليم كييف دبّابات ثقيلة، إذ يواجه المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي لا يزال متردّداً في اتخاذ قرار بهذا الشأن، ضغطًا متزايدًا خصوصًا بعدما أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، عن استعداد بلادها للسماح لوارسو بإرسال هذه المدرّعات إلى كييف رغم امتناع شولتس عن التعليق على الأمر.

وبموجب القانون الألماني، يتوجّب على كل بلد يملك أسلحة ألمانية، طلب الإذن من برلين قبل إرسالها إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي.

والإثنين، أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي أمام صحافيين "سنطلب هذه الموافقة لكنّ هذه القضية ثانوية"، مضيفاً أن لم نحصل على موافقة الألمان، فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه.

وبولندا التي أعلنت عن استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، أشارت إلى أنّها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد.

ووفقاً لتقديرات رئيس الوزراء البولندي، فإنّ ألمانيا تملك أكثر من 350 دبابة ليوبارد قيد التشغيل، ونحو 200 في المخزون.

وتملك جيوش أوروبية عدّة دبّابات ليوبارد، وهذا ما يشكّل ميزة كبيرة لأنّه يمكن أن يسهّل الحصول على الذخيرة وقطع الغيار وتبسيط الصيانة.
January 24, 2023 / 8:08 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.