جار التحميل...

°C,
نظم معرضاً للخطاط شهاب الكعبي

النادي الثقافي العربي في الشارقة يعرض "تأملات" خطية متصوفة

July 23, 2022 / 3:45 PM
الخطاط شهاب الكعبي خلال المعرض
جانب من المعرض
جانب من المعرض
جانب من المعرض
جانب من المعرض
نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة، مساء أمس الأول، معرضاً خطياً للخطاط شهاب الكعبي تحت عنوان "تأملات"، وضم 20 لوحة خطية بمقاس كبير، نفذت على خامة كونفاس وبالحبر مع الأكريلك، وتنوعت بين عدد كبير من الخطوط العربية الكلاسيكية.
الشارقة 24:

بعدد كبير من الخطوط العربية الكلاسيكية، نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة، مساء أمس الأول، معرضاً خطياً للخطاط شهاب الكعبي تحت عنوان "تأملات"، وضم 20 لوحة خطية بمقاس كبير، نفذت على خامة كونفاس وبالحبر مع الأكريلك.

وأوضح الخطاط خليفة الشيمي مسؤول المعارض والفعاليات الفنية في النادي، أن تنظيم معرض الفنان شهاب الكعبي، يأتي في إطار نهج النادي القائم على تشجيع الفنانين وإفساح المجال لهم، ليقدموا ما لديهم للجمهور، ودعم أصالة العمل الفني خصوصاً في مجال الخط العربي الذي هو فن التشكيل العربي الأول.

وجاءت اللوحات، ترجمة لنزعة صوفية راسخة في وجدان شهاب الكعبي، تتلخص بحبه للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد عبر عن تلك النزعة بأشكال مختلفة، أهمها أنه أصدر سابقاً ديوان شعر في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد حفلت لوحات المعرض بعدد من أبيات قصائد الديوان، إلى جانب آيات من القرآن الكريم، وأحاديث في أخلاق وشمائل الرسول وحبه.

ويستند الكعبي، لتاريخ طويل من ممارسة الخط، يعود إلى عقود سابقة عمل فيها على تجويد خطه، وتجول فيها بين جميع الخطوط العربية الكلاسيكية، وقد مزجها بتجربة عمل طويلة في مجال الإعلانات، استفاد منها في اشتقاق نهج خاص له يمزج فيه بين الحرف واللون، مع التمسك بأصالة الحرف وقواعده الراسخة.

وعند التجول في المعرض، يأسرك التنوع في الخطوط والألوان، فالكعبي يتنقل في لوحاته بسلاسة بين الثلث والنسخ والديواني والكوفي والوسام والفارسي وغيرها، ليقدم لوحات مشغولة بالفن، وفي إحدى لوحاته كتب في الزاوية العليا جملة "الله صل وسلم على محمد" بالتنقيط الذي هو ميزان الحروف، ثم كتب تحتها بخط الثلث بيتاً من شعره هو: فداك الروح يا سندي فداكا.. وقومي كلهم عدم سواكا.

وملأ الكعبي، الفراغات بتشكيل حروفي باللون الأحمر، لكي يحدث تمازجاً بين العمق والاستقرار في خط الثلث ومعنى البيت وبين الحركية والتألق في التشكيل باللون الأحمر.

وفي لوحة أخرى، كتب بخط الوسام باللون الأحمر الحديث الشريف "أنا خير ولد آدم ولا فخر"، وتحته "اللهم صل على وسلم على محمد"، ثم بيتاً آخر من شعره، واستخدم التشكيل ونوع بين ألوان البنفسجي والأزرق في زوايا اللوحة، ليضفي عليها هالة من البهاء تناسب موضوعات النصوص الخطية فيها.
July 23, 2022 / 3:45 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.