جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال الدورة العلمية الـ 22

"منتدى الإسلامي": طريق الهجرة ألقت الضوء على حدث عظيم غير التاريخ

29 يونيو 2022 / 1:33 AM
صورة بعنوان: "منتدى الإسلامي": طريق الهجرة ألقت الضوء على حدث عظيم غير التاريخ
download-img
نظم المنتدى الإسلامي في الشارقة الدورة العلمية الـ 22 بعنوان "طريق الهجرة"، بجامع المغفرة، وأكد المحاضرون أن الدورة ألقت الضوء على حدث تاريخي عظيم غير ملامح التاريخ وحمل في مضمونه معاني النبل والتضحية والصبر والتوكل.
الشارقة 24: 

أشاد المحاضرون المشاركون في الدورة العلمية الـ 22 بعنوان "طريق الهجرة"، التي ينظمها المنتدى الإسلامي في الشارقة بجامع المغفرة بالدور الرائد للمنتدى في نشر الثقافة الإسلامية بمنهج علمي متزن بين فئات المجتمع المختلفة لا سيما طلبة العلم والدارسين عبر المجالس العلمية والمحاضرات والدورات التعليمية المتنوعة.

وأكد المحاضرون أن الدورة العلمية "طريق الهجرة" ألقت الضوء على حدث تاريخي عظيم غير ملامح التاريخ وحمل في مضمونه معاني النبل والتضحية والصبر والتوكل مشيرين إلى أن الهجرة النبوية تعتبر درساً للأخذ بالأسباب وحسن التوكل على الله، فالنبي صلى الله عليه وسلم، أخذ بكل الوسائل والأسباب المادية لتحقيق أهداف دعوته الشريفة.

وقال الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى رئيس لجان الدورة العلمية، إن المنتدى الإسلامي يسعى دائماً لنشر الثقافة الإسلامية بوسطية واعتدال ليكون أحد محطات العلم في العالم وجاءت الدورة الـ 22 تحت عنوان "طريق الهجرة"، وأضاف: "حملت الهجرة في طياتها معان عظيمة وكانت محطة عظيمة أيضاً من محطات القدوة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ففيها من الدروس والأبعاد ما يعد أساساً لكل بناء وتغيير حضاري في مستقبل الإسلام.

من جانبه أشاد الدكتور علي عبد العزيز سيور أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم الشريعة، بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي بدور إدارة المنتدى الإسلامي في اختيارها عنوان "طريق الهجرة" والذي يدل على ارتباطها بالواقع، موضحاً أن طريق الهجرة عنوان متجدد لا تنتهي إشاراته وكأن الهجرة طريق مستمر.

من جهته أكد الدكتور ألبان محفوظ الإدريسي أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية أن الهجرة النبوية انتقال من المرحلة المكية إلى المرحلة المدنية، التي ترتب عليها إقامة الدولة بجميع أركانها وقد صاحبها أحداث ودروس وعبر، تفيد الإنسانية في كل الأوقات.

بدوره قدم الدكتور حافظ عبد الرحمن محمد خير بابكر، أستاذ الفقه المالكي في قسم الشريعة، بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي، المحور السادس من محاور الدورة بعنوان: "الأحكام الفقهية والأصولية المستنبطة من الهجرة" موضحاً أن الهجرة النبوية الشريفة فيها عدد من الأحداث التي غيرت مسار الدعوة الإسلامية وتاريخها لذا فإن علماءنا استنبطوا منها أحكاماً وآداباً، منها ما يتعلق بجانب القيم والأخلاق، ومنها ما يتعلق بمسائل التوحيد، وبالأحكام الفقهية.
June 29, 2022 / 1:33 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.