جار التحميل...

°C,
شغل مناصب وزارية عدة وترأس الحكومة 3 مرات

الرئيس اللبناني يكلف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة

June 23, 2022 / 11:33 PM
نجيب ميقاتي
كلّف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة، بعد أن حصد 54 صوتاً من أصل 128، خلال استشارات أجراها رئيس الجمهورية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة، بعد أكثر من شهر على انتخابات تشريعية، أتت بكتل غير متجانسة إلى البرلمان.

وحصد ميقاتي، رئيس الحكومة الحالي 54 صوتاً من أصوات النواب الـ128 خلال استشارات أجراها رئيس الجمهورية.

وخسر حزب الله الإرهابي وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان، بعد الانتخابات النيابية التي جرت في مايو الماضي، لكن أي فريق لم يحصل على أكثرية مطلقة. 

وشهد البرلمان للمرة الأولى، دخول 13 نائباً جديداً منبثقين من الحركة الشعبية الاحتجاجية التي جرت في خريف 2019 ضد الطبقة الحاكمة والأداء السياسي المتسم بالفساد والتسويات، ويتألف البرلمان حالياً من مجموعات كتل غير متجانسة.

وامتنع 46 نائباً، بينهم مستقلون وكتلة حزب القوات اللبنانية المعارضة المؤلفة من 19 نائباً، عن تسمية أحد، بينما اختار آخرون بينهم كتلة حزب الكتائب المعارض (4 نواب) وكتلة الحزب الاشتراكي بزعامة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط (معارضة، 8 نواب) السفير السابق نواف سلام.

كما امتنعت كتلة التيار الوطني الحر، حزب رئيس الجمهورية، (17 نائباً) عن تسمية مرشح.

واختار معظم النواب الـجدد المستقلون، الذين يطلق عليه اسم "التغييرين" نواف سلام.

وبعد انتهاء لقاءاته مع الكتل النيابية، التقى عون رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأعلنت الرئاسة إثر ذلك، اسم رئيس الحكومة المكلف.

وأعلنت ميقاتي، إثر لقائه رئيس الجمهورية بعد التعيين، لنتعاون جميعاً اليوم على إنقاذ وطننا وانتشال شعبنا مما يتخبط فيه، لأن مسؤولية الإنقاذ مسؤولية جماعية وليست مسؤولية فرد، مضيفاً أمدّ يدي إلى الجميع من دون استثناء.

وغالباً ما يطرح اسم ميقاتي كمرشح توافقي، خلال الأزمات السياسية في البلاد، وخلال مسيرته السياسية، شغل ميقاتي مناصب وزارية عدة وترأس الحكومة ثلاث مرات (في 2005، وبين 2011 و2013 وبين 2021 و2022).

ويفترض أن يبدأ ميقاتي استشارات نيابية بدوره لتشكيل الحكومة، وهي استشارات تسبق عادة مفاوضات صعبة مع الأحزاب والشخصيات السياسية، وغالباً ما يستغرق تشكيل الحكومات في لبنان أشهراً طويلة جراء الانقسامات السياسية.

ويقع على عاتق الحكومة الجديدة، استكمال الجهود لإخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع منذ نحو ثلاث سنوات، والبدء بتنفيذ إجراءات وضعها صندوق النقد الدولي شرطاً لتقديم مساعدة للبنان.
June 23, 2022 / 11:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.