جار التحميل...

°C,
تدعو إلى تعزيز المشاركة المجتمعية

مبادرات تحتفي بثقافة الإبداع في شهر الإمارات للابتكار بالشارقة

February 16, 2022 / 8:40 PM
جناح أكاديمية العلوم الشرطية ضمن فعاليات الشارقة لشهر الإمارات للابتكار
تسلط جهات ومؤسسات حكومية وخاصة، خلال مشاركتها بفعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، الضوء على ثقافة الابتكار وغرسها في كافة جوانب الحياة والجوانب الوظيفية، وتعزيز المشاركة المجتمعية للخروج بأفكار ومبادرات تدعم توجهات حكومة الإمارات المستقبلية.
الشارقة 24:

تشارك ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، التي تستمر حتى 18 فبراير الجاري، جهات ومؤسسات حكومية وخاصة، بالإضافة إلى العديد من المشروعات الطلابية، التي تسلط الضوء على ثقافة الابتكار وغرسها في كافة جوانب الحياة والجوانب الوظيفية، وتعزيز المشاركة المجتمعية للخروج بأفكار ومبادرات تدعم توجهات حكومة دولة الإمارات المستقبلية.

كما تنظم لجنة الإشراف على فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، فعاليات مخصصة للأطفال في واجهة المجاز المائية، بهدف تحفيز وتشجيع أجيال المستقبل على تبني أسلوب التفكير والابتكار وجعله طريقة تفكير وأسلوب حياة حتى لا يرتبط الابتكار بجوانب معينة في أذهانهم.

وقدمت أكاديمية العلوم الشرطية بإمارة الشارقة، شرحاً للزوار عن "نظام التدريب الافتراضي"، والذي تم إطلاقه في 2020-2021، ويهدف البرنامج من خلال مجموعة من الألعاب والتحديات التي تحاكي مواقف من الواقع، إلى تقييم قدرات كل شخص يشارك في البرامج الوظيفية، إلى اختصار وقت التدريب والاحتياجات التدريبية للموظفين، والابتعاد عن طرق التدريب الروتينية.

وتتمثل مشاركة مدينة الشارقة للإعلام "شمس"، بدعوة خمس من الشركات المسجلة لديها لعرض منتجاتها المتميزة في عالم الإبداع والابتكار، وأحد هذه المشروعات هي تقنية "الواقع الافتراضي"، حيث يمكن عن طريق هذه التقنية تصوير ما لا يمكن تصويره في السابق بطريقة وتقنية إبداعية واحترافية وسلسة تغني الفرد عن الذهاب إلى الموقع نفسه لأداء هذه المهمة.
 
وأطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، خلال مشاركتها في فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة، خدمة "البلاغ السريع"، والتي تتيح تقديم البلاغات العاجلة من الجمهور على الرقم المجاني 800700، ويعمل على مدار الساعة.

واستعرضت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، مشروع نموذج محاكاة الحركة المرورية في إمارة الشارقة، والذي يعمل على إعداد نموذج حركة المرور لمدينة الشارقة على أساس حجم حركة المرور الحالي وكذلك المتوقع للعام المستهدف، سيتم اختبار جميع التحسينات المقترحة لشبكة المرور الحالية مع نموذج حركة المرور هذا، لضمان تلبيتها مع مستوى الخدمة المطلوب.

وتسعى هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، من خلال مشروعها إلى حماية البيئة البحرية باستخدام قطع الشعاب المرجانية المتناهية الصغر المتطابقة وراثياً لإعادة إنتاج آلاف من مستعمرات الشعاب المرجانية بطريقة مستدامة ودون الإضرار ببيئة المناطق البحرية.

بينما شارك مركز الشارقة لصعوبات التعلم بمشروعين، الأول يدعى "مشروع الاستكشاف" وهو برنامج مدته عشرة أيام، يهدف من خلال ورش عمله وحصصه الإبداعية وأنشطته ورحلاته الترفيهية، إلى تمكين الطلبة ذوي صعوبات التعلم لمواصلة مسيرتهم التعليمية بكل ثقة من خلال استخدام أحدث الاستراتيجيات التعليمية، وكما يعرض المركز من خلال مشروعه الثاني، 6 قصص تناقش 6 أشكال من أشكال صعوبات التعلم وتهدف، هذه القصص إلى توعية المجتمع بأسلوب قصصي شيق وسلس عن أنواع صعوبات التعلم.

بدورها، استعرضت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، مرصد الشارقة للنيازك القمرية، وهو المرصد الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يصب تركيزه الكامل على رصد وتحليل النيازك القمرية، وذلك في إطار الكشف عن جهودها في استكشاف مجال الفضاء.

في حين، شاركت دائرة الأوقاف بالشارقة، خلال شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة بمنصة التبرع الإلكترونية، حيث استحدثت طريقة رقمية جديدة للتبرع من خلال متجر التبرع الإلكتروني، وذلك في إطار سعيها لنهضة القطاع الوقفي واستدامته، والتطوير المستمر الحثيث في خدماتها المقدمة للجمهور، وتحسينها وتسهيلها على أفراد الجمهور.

من جهتها، شاركت وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، بمشروع "المعرض المصغر للانتخابات" التي حرصت من خلاله على توظيف أفضل التقنيات الحديثة للارتقاء بمعرفة العملية الانتخابية وبالعمل البرلماني وإنجازاته، وفي مقدمتها: نظام التصويت الإلكتروني، ورحلة العملية الانتخابية، وخريطة المراكز الانتخابية، بالإضافة إلى مبادرة "أنت في المجلس الوطني الاتحادي" بتقنية الواقع الافتراضي.

وفي سعيها لتلبية احتياجات مختلف فئات الجمهور، عملت  الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، من خلال منصتها الرقمية على استحداث العديد من الخدمات، مثل الدخول وإنجاز المعاملات باستخدام الهوية الرقمية دون الحاجة لزيارة مراكز خدمة المتعاملين، كما تتضمن مشاركتها وحدة التفتيش المتنقلة والتي تستخدم للتفتيش الطارئ باستخدام أحدث وسائل الاتصال، بهدف تعزيز أمن واستقرار المجتمع، والحفاظ على السلامة العامة والبنية التحتية للطرق وكشف التجاوزات والمخالفات الجمركية للشاحنات أثناء عبورها في الدولة.

وشاركت دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بمشروع "بوابة المطورين العقاريين"، التي من خلالها يستطيع المطورين العقاريين والمستثمرين تسجيل مشاريعهم وتصديق العقود عن طريق موقع الدائرة من خلال ثلاث خطوات، بالإضافة إلى ذلك، قدمت الدائرة تصديق العقود المبدئية عن طريق موقع دائرة التسجيل العقاري "بوابة المطورين العقاريين"، حيث يستطيع المطور العقاري إدخال العقود التي تم بيعها على المستثمرين، وتقوم الدائرة باعتماد العقود بعد الاطلاع عليها ومراجعتها.
February 16, 2022 / 8:40 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.