الشارقة 24:
في إطار الجهود المستمرة من جامعة الشارقة والتي تسعى من خلالها إلى طرح العديد من البرامج الأكاديمية المتفردة على المستوى المحلي والإقليمي، أعلنت جامعة الشارقة عن الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي الماجستير والدبلوم في القيادة في التعليم العالي، والذي من المقرر أن تبدأ الدراسة به خلال فصل الربيع المقبل من العام الأكاديمي الحالي، صرح بذلك الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة.
وأضاف مدير الجامعة، أن جامعة الشارقة تهدف ومن خلال خطتها الخمسية الاستراتيجية الجارية، إلى التحديث والمراجعة المستمرة للبرامج الأكاديمية في مختلف البرامج الدراسية البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلوم، وذلك تلبيةً لمتطلبات قطاعات الأعمال وأسواقها والمجتمع محلياً وإقليمياً، والتي تقتضي طرح العديد من البرامج الأكاديمية الحديثة التي تتواكب مع احتياجات هذه القطاعات بالإضافة إلى خطط الدولة خلال الخمسين عاماً القادمة.
وأوضح بأن برنامج ماجستير القيادة في التعليم العالي يستهدف بشكل خاص القائمين بأدوار قيادية في المؤسسات التعليمية بصفة عامة، الذين تقع على عاتقهم مسؤولية دعم النمو المؤسسي المستمر، وتطوير قدرات ومهارات أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية.
من جانبه، أضاف الأستاذ الدكتور عصام الدين عجمي، القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، وعميد ضمان الجودة والاعتماد، أن هذا البرنامج يُعد من البرامج الفريدة والمتميزة وهو الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلبى احتياجات كافة المؤسسات الأكاديمية والتعليمية التي تسعى إلى تطوير الكادر التدريسي والإداري لديها بما يتوافق مع متطلبات الجودة والاعتماد المحلي والدولي.
وأوضح أن البرنامج يتمحور حول مجالات القيادة والإدارة المختلفة مع التركيز بشكل خاص على قيادة مؤسسات التعليم العالي، وذلك لما تشهده أنظمة التعليم العالي من تطور مضطرد وفق التغيرات التقنية الحديثة في مجال التعليم والتعلم، مما جعل القائمين بالأدوار القيادية في التعليم العالي في حاجة مُلحة إلى تطوير وتعزيز مهاراتهم القيادية والإدارية من أجل تحقيق الأهداف المؤسسية.
وأكد الأستاذ الدكتور ماهر عمر، مدير معهد القيادة في التعليم العالي بجامعة الشارقة، أن هذا البرنامج يهدف إلى دعم التطوير المهني للهيئة التدريسية والهيئة الإدارية، وتعزيز الخبرات التعليمية للطلبة حيث تم تصميمه لتطوير المعارف والمهارات المهنية في مجالات عدة منها، تصميم البرامج الدراسية، إدارة الأداء الوظيفي، التخطيط الاستراتيجي، الابتكار، وإدارة التغيير والعمل على تزويد الدارسين بقواعد معرفية حديثة في القيادة والحوكمة والإدارة في التعليم العالي.