جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تحوي 25 هيكلاً عظمياً بحالتها شبه الأصلية

البيرو تكتشف مقبرة جماعية من حقبة ما قبل كولومبوس

12 نوفمبر 2021 / 11:27 PM
عثر علماء آثار، على مقبرة جماعية قديمة تحوي 25 هيكلاً عظمياً من حقبة ما قبل كولومبوس، لا تزال بحالتها شبه الأصلية، في قلعة تشان تشان في شمال البيرو، إضافة لعشرات الخزفيات والقطع، بينها إبر كانت تُستخدم في حياكة الملابس.
الشارقة 24 – أ ف ب:

تمكن علماء آثار، من العثور على مقبرة جماعية قديمة تحوي حوالي 25 هيكلاً عظمياً من حقبة ما قبل كولومبوس، لا تزال بحالتها شبه الأصلية، وتعود خصوصاً إلى نساء وأطفال، في قلعة تشان تشان في شمال البيرو، على ما أعلن عضو في الفريق.

وأوضح عالم الآثار خورخي مينيسيس، أن أعمال التنقيب الأثري أفضت أيضاً، إلى العثور على عشرات الخزفيات والقطع، بينها إبر كانت تُستخدم في حياكة الملابس.

واكتُشف المدفن قبل حوالي ثلاثة أسابيع في تشان تشان، على بعد نحو 500 كيلومتر شمال العاصمة ليما.

وكانت تشان تشان، ويعني اسمها "الشمس الساطعة" بلغة ثقافة تشيمو، قلعة من زمن هذه الثقافة التي ازدهرت بين العامين 900 و1450 على سواحل البيرو قبل السقوط في يد حضارة الإنكا.

وبُنيت القلعة على مساحة تقرب من عشرين كيلومتراً مربعاً، لتغطي ما يصل إلى 30 ألف مواطن في أوجها، وكانت تضم عشرة قصور محصنة.

وقد أدرجتها منظمة اليونسكو، على قائمتها للتراث العالمي سنة 1986، لكنها مدرجة أيضاً على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وكثيراً ما تشهد البيرو، اكتشاف آثار وقطع من حقبة ما قبل كولومبوس، ففي الشهر الماضي، عثر عمال كانوا يعملون على إمدادات للغاز في أحد شوارع ليما، على بقايا قبر يضم عبوات جنائزية من الخزف تعود إلى ألفي عام.
November 12, 2021 / 11:27 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.