جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تساعد على توفير المياه للسكان

البيرو تعيد تأهيل شبكة قنوات مائية تعود لما قبل الغزو الإسباني

30 أغسطس 2021 / 7:05 PM
تعيد منظمة غير حكومية بالتعاون مع السكان في البيرو، تأهيل شبكة من القنوات الحجرية تعود إلى حقبة ما قبل الغزو الإسباني، على أمل أن توفّر المياه لعشرات آلاف الأشخاص طوال السنة.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

في جبال إقليم هواروتشيري في وسط البيرو الغربي، تعيد منظمة غير حكومية بالتعاون مع السكان تأهيل شبكة من القنوات الحجرية تعود إلى حقبة ما قبل الغزو الإسباني، على أمل أن توفّر المياه لعشرات آلاف الأشخاص. 

وتقوم هذه الشبكة الضاربة في القدم على استعادة مياه التسرّبات على علوّ مرتفع جدّا ونقلها عبر قنوات حجرية إلى صخور متصدّعة كي يتغلغل الماء إلى باطن الأرض، ويملأ الخزانات الجوفية ويظهر مجدّداً على شكل منابع في مناطق أكثر انخفاضاً.

وهي تعود إلى ما قبل 1400 سنة تقريباً ويتطلّب استخدامها إلماما كبيراً بالتضاريس الجبلية وبدورة المياه. 

وقد رُمّم هذا المجرى المائي الممتدّ على 917 مترا سنة 2020. ويمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام على مسافة سبعة كيلومترات من البلدة. 

 وفي المجموع أعيد تأهيل 17 كيلومتراً من هذه القنوات وهي تختزن ما يكفي من التساقطات لإمداد "نحو 82 ألف شخص بالمياه طوال سنة"، على ما تقول مارييلا سانشيس غيرا المديرة التنفيذية لمنظمة "أكوافوندو". 

ولا يقتصر استخدام الشبكة على سكان المنطق، فهي تغذّي حوض نهر سانتا أولاليا، أحد أبرز روافد نهر ريماك الذي ينبع من الأنديس على ارتفاع 5500 متر ويوفّر 80 % من مياه العاصمة ليما. 

وتنوي المنظمة إعادة تأهيل 67 كيلومتراًمن القنوات بحلول 2025، وذلك بمساعدة السكان الذين يتقاضون المال عن أعمالهم هذه. 
 
August 30, 2021 / 7:05 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.