جار التحميل...

°C,
بسبب حالة الفقر المدقع لعائلة هي محور أحداثه

رغم نجاحه في "كان"...فيلم "ريش" يتعرض للنقد ويثير الجدل بمصر

October 19, 2021 / 9:39 AM
عمر الزهيري مخرج فيلم (ريش)
رغم إحرازه جائزتين في فرنسا، ونيله إشادة كبيرة لدى عرضه في مهرجان كان، إلاّ أن فيلم "ريش" تعرض للنقد والهجوم عقب مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي بمصر، إذ وجه له بعض الفنانين والنقاد سهام النقد مساء الأحد معتبرين أنه "يسيء إلى سمعة مصر" بسبب حالة الفقر المدقع والبؤس الذي تعيشه عائلة هي محور أحداثه.
الشارقة 24 - رويترز:

حاز الفيلم المصري (ريش) جائزتين في مهرجان كان بفرنسا ونال إشادة كبيرة لدى عرضه دوليا، لكن هذا لم يحُل دون تعرضه للنقد والهجوم عقب مشاركته في مهرجان الجونة السينمائي بمصر.

ورغم أن الفيلم حصل على جائزة أسبوع النقاد وجائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) في يوليو ، فقد وجه له بعض الفنانين والنقاد سهام النقد بعد عرضه في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة مساء الأحد معتبرين أنه "يسيء إلى سمعة مصر" بسبب حالة الفقر المدقع والبؤس الذي تعيشه عائلة هي محور أحداثه.

يسرد الفيلم، وهو من إخراج عمر الزهيري، قصة عائلة فقيرة مكونة من أب وأم و3 أطفال. وفي أحد الأيام يقرر الأب الاحتفال بعيد ميلاد أحد أبنائه فيُحضر ساحرا لتقديم فقرات مسلية للضيوف، لكن عندما يستعين الساحر بالأب في تأدية فقرة يدخله إلى صندوق خشي كبير ويحوله إلى دجاجة ويختفي الأب.

ومن هذه المفارقة العبثية تنطلق أحداث الفيلم، إذ تلجأ الزوجة لكل السبل لاستعادة الأب وتبحث عن الساحر لكن دون جدوى، وبعدما تستنفد ما لديها من جنيهات معدودة تبدأ في الاعتماد على نفسها لتدبير متطلبات الأسرة وتدفع بابنها الأكبر للعمل في المصنع الذي كان يعمل فيه أبوه لسداد ديونهم.

وبعد أن يستقر وضع الأسرة نسبياً، يظهر الأب من جديد لكن حالته المزرية وفقده للكلام والحركة يجعله عبئاً جديداً على الأسرة.

وأوضح الزهيري أن الفكرة تبدو هزلية وأقرب إلى النكتة بتحول الزوج إلى فرخة، لكن عندما نقترب من الحكاية نراها مشكلة كبيرة، مشكلة حياة أو موت.

وأضاف أن الفيلم مختلف تماماً وفيه سينما متجددة وفيه تجريب بشكل كبير، والاختلاف أحياناً يكون مربكاً لبعض الناس.

وتابع قائلاً "أي شيء فيه تجديد تقابله محاولات للتصنيف، لكن في النهاية أنا مصري، والفيلم مصري، والفيلم ليس ملك صنّاعه بل هو ملك الجمهور".

ويملك الزهيري (33 عاماً) في رصيده فيلمين قصيرين كما عمل من قبل مساعد إخراج في عدد من الأفلام إضافة إلى اشتغاله بمجال الإعلانات.

وأفاد أن التحضير لفيلمه الروائي الأول استغرق وقتاً طويلاً، لكنه أنجز عملية التصوير في 5 أسابيع فقط، مشيراً إلى أن معظم المناظر عبارة عن ديكورات إضافة إلى جزء صُنع بالجرافيكس.



October 19, 2021 / 9:39 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.