جار التحميل...

°C,
يبعد مركزه 320 كم عن مسقط

عمان: الإعصار المداري "شاهين" يواصل التحرك نحو سواحل السلطنة

October 02, 2021 / 6:04 PM
كشفت هيئة الطيران المدني العمانية في بيان، أن أحدث صور الأقمار الصناعية، وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، توضح أن الإعصار المداري "شاهين"، يستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.
الشارقة 24 – كونا:

أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية، في بيان، أن أحدث صور الأقمار الصناعية، وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، توضح أن الإعصار المداري "شاهين"، يستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

وأوضحت الهيئة، أن الإعصار يتمركز حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمال وخط طول 61.8 درجة شرقاً ويبعد مركزه حوالي 320 كيلو متراً عن محافظة مسقط، فيما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلو متراً، في حين تقدر سرعة الرياح حول المركز بما يتراوح بين 116 و150 كيلو متراً في الساعة.

وأضافت الهيئة، أن التأثيرات غير المباشرة للإعصار بدأت على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع الأمواج بما يتراوح بين 3-5 أمتار، مع تدفق للسحب المصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة.

وأكدت الهيئة، احتمال أن تبدأ التأثيرات المباشرة للإعصار "شاهين"، صباح يوم غدٍ الأحد، وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة تتراوح سرعتها بين 30 و60 عقدة، وأمطار رعدية غزيرة جداً تتراوح بين 300 إلى 500 ملليمتر.

وذكرت أنه من المتوقع، أن يسفر ذلك عن فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية، إلى جانب المناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية، وقد تتأثر محافظتا مسندم وشمال الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 30 و80 ملليمتراً، ورياح متوسطة إلى نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و25 عقدة.

وأهابت الهيئة، في هذا الإطار بالجميع، ضرورة أخد أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، إلى جانب عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.
October 02, 2021 / 6:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.