جار التحميل...

°C,
خلال اجتماع ضم عدداً من اللجان ومديري حضانات

"الشارقة للتعليم" تناقش التحديات وتستعرض الدليل الإرشادي للحضانات

September 06, 2021 / 10:57 PM
علي الحوسني مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص
عقدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، اجتماعاً موسعاً مع مديري الحضانات الخاصة، لبحث استعداداتها للعام الدراسي الحالي 2021- 2022، إلى جانب تسليط الضوء على مستجدات لجنة متابعة وتقييم حالات الإصابة بكوفيد 19 في المؤسسات التعليمية، وأبرز التحديثات التي طرأت على الدليل الإرشادي الذي تم توزيعه على الحضانات الخاصة.
الشارقة 24: 

في إطار جهودها ومتابعتها المستمرة للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية، عقدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص اجتماعاً موسعاً مع مديري الحضانات الخاصة في الإمارة، لبحث استعداداتها للعام الدراسي الحالي 2021- 2022، الى جانب تسليط الضوء على مستجدات لجنة متابعة وتقييم حالات الإصابة بكوفيد 19 المستجد في المؤسسات التعليمية الخاصة في الإمارة، ومستجدات إدارة التحسين المستمر، وإدارة التراخيص إلى جانب عدد من القضايا الخاصة التي تعنى بشؤون الحضانات.
 
ترأس الاجتماع الذي عقد افتراضياً، علي الحوسني مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص الذي استهل اللقاء بتوجيه الشكر لإدارات الحضانات والعاملين فيها على ما أبدوه من تعاون والتزام، مؤكداً أهمية المرحلة الراهنة التي تتسم بظروف استثنائية، مشدداً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية استشعاراً للمسؤولية حتى تجاوز الأزمة، كما تم التطرق للآليات الكفيلة بتسيير العام الدراسي.
 
وبحث الاجتماع أبرز التحديات التي تواجه الحضانات الخاصة، وإيجاد الحلول اللازمة لمواصلة تطويرها وتعزيز أدواتها، لتوفير أفضل الخدمات للطلبة، كما تطرق الى مباشرة 87 حضانة لعملها هذا العام.
 
وقال علي الحوسني: "إن حرص الهيئة على استمرار واستدامة التعليم في الحضانات، يأتي متسقاً مع اهتمام القيادة الرشيدة بهذا القطاع الحيوي، الذي يعد الجسر الذي يعبره أبناؤنا الطلبة مؤهلين نحو المراحل الدراسية التالية".
 
وأضاف أن هيئة الشارقة للتعليم الخاص تثمن الجهود التي تبذلها الحضانات، ونوصيهم بالتعاون في تسهيل مهام الفرق الرقابية التي تزور الحضانات، خصوصاً أننا نعود اليوم إلى الانتظام في التعليم، مما يستدعي تكاتف الجهود لتوفير بيئة تعليمية مواتية لجميع الطلبة، وتحقيق شروط الأمن والسلامة، والعمل على تطوير الأداء من خلال التنوع في مناهج وأدوات التدريس، بما يثري البيئة التعليمية، ويؤسس لأجيال متمكنة قادرة على المساهمة في خدمة مجتمعها.
 
وأوضح الحوسني، أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يحرص على دعم جهود فتح الحضانات الخاصة، نظراً لاهتمامه بالنشء والأم، وكذلك توفير أفضل الخدمات التي تتطلبها المراحل السنية الصغيرة، بغية توفير بيئة تعليمية مواتية تلائم الفئات العمرية المستهدفة، وتحقق أهداف التطوير والتمكين الأكاديمي.
 
واستعرضت الهيئة خلال الاجتماع أبرز التحديثات التي طرأت على الدليل الإرشادي، الذي تم توزيعه على الحضانات الخاصة، متضمناً حزمة من الإجراءات والاشتراطات الواجب استيفاءها، من أجل اعتماد فتح الحضانة من الجهات المحلية المختصة، والمسؤولة عن الحضانات، بالإضافة إلى الطاقة الاستيعابية للنقل في الحافلات التي يجب أن لا تزيد عن 75%، وتحديد مسافة التباعد الجسدي بما لا يقل عن متر واحد.

كما تطرق الاجتماع إلى اشتراط الدليل على حصول جميع الكوادر التعليمية على جرعتي التطعيم، باستثناء الحاصلين على إعفاء طبي مع ضرورة إجراء مسحة أسبوعية، إلى جانب اشتراط حصول الزوار على جرعتي التطعيم أو نتيجة فحص سلبية، والسماح بطلبات الأغذية للعاملين، فضلاً عن تنظيم مسألة اجتماع الأطفال حول الألعاب داخل الحضانات وتوزيعهم في مجموعات ثابتة.
 
وكشفت الهيئة أنها بصدد إطلاق فريق للتقصي الوبائي في الحضانات في المستقبل القريب، بالإضافة إلى مساعيها في أتمتة إجراءات التقصي الوبائي، وتدريب الكوادر على منصتها التي أطلقتها في وقت سابق "تمام"، وتتبع المخالطين، بهدف رصد الحالات الإيجابية، شريطة الدقة والسرعة في رفع البيانات لها.
 
وتطرق الاجتماع إلى استعراض عمل إدارة الرقابة، الذي يتضمن مجموعة من الخطوات التي تهدف إلى استجابة جميع المؤسسات التعليمية الخاصة بالسياسات واللوائح المنظمة للعملية، حيث تتبع الإدارة الرقابية 3 خطوات تبدأ بزيارة الحضانات التي لم تفتح أبوابها بعد، للتأكد من التزامها بالدليل الإرشادي، تمهيداً لمنحها الإذن بمباشرة العمل.
 
أما بالنسبة للحضانات التي تستقبل الأطفال، فيتم زيارتها من قبل الفريق الرقابي بناء على استمارة الجاهزية المقدمة والمتضمنة للبنود المنصوص عليها في الدليل، فيما ترتكز الخطوة الثالثة على الزيارات الدورية للحضانات بهدف المتابعة والتطوير.
 
وحول واقع المخالفات، تناولت الهيئة الخطوات المتبعة حيث يتم رصد المخالفة إن وجدت وإرسالها إلى الحضانة، حيث يقوم الفريق الرقابي بزيارة الحضانة خلال 3 أيام للتأكد من إزالة المخالفة، وفي حال استمرار الحضانة بارتكابها يتم تحويل المخالفة إلى اللجنة المختصة، التي تصدر الجزاء المناسب بناءً على قرار المجلس التنفيذي.
 
كما تناول الاجتماع عمل إدارة التراخيص والخدمات التي تقدمها، كإصدارات الرخص التعليمية، وتجديدها، وإنجاز الطلبات العامة، وتعديل الترخيص أو تغيير الاسم، والتنازلات أو تغيير الموقع، واعتماد الإعلانات، والإيقاف المؤقت، وإلغاء التراخيص، حيث يتم ذلك من خلال الولوج إلى منصة "تمام"، وتنفيذ الإجراءات الموضحة عليها.
 
وعرج المشاركون في اللقاء من خلال إدارة التحسين والتطوير، على دور الإدارة في تحسين وتجويد أدوات عمل قطاع الحضانات، بغية تحقيق الأهداف التي تركز على جودة الحياة، والتعليم، والابتكار، من خلال تحليل البيانات، وتطوير استراتيجيات تأمين المصادر التعليمية، ومساعدة المؤسسات التعليمية في الحصول على اعتمادات عالمية، ومساعدتها على تطوير أدائها عبر تقديم طرائق تدريسية نوعية.
 
يُشار إلى أن اجتماعات هيئة الشارقة للتعليم الخاص بمختلف المؤسسات التعليمية الخاصة في الإمارة، تنسجم مع استراتيجيات وأهداف الهيئة الرامية إلى تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة، ورفع جودته من خلال تطبيق أفضل الممارسات التربوية والتعليمية، والتشجيع على تقديم خدمات متميزة في مجال التعليم، واستقطاب الاستثمارات في مجال التعليم الخاص.
 
September 06, 2021 / 10:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.