جار التحميل...

°C,
بالخط الكوفي

الحلقة الرابعة...قطعة "جلد غزال" نادرة تحفظ القرآن لـ 1100 عام

August 09, 2021 / 6:01 AM
يستكشف "الشارقة 24" كنوز دار المخطوطات الإسلامية الموجودة في الجامعة القاسمية، والتي أهداها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للدار، ويتجاوز عددها 1500 مخطوطة؛ في 11 حلقة تُعرض الأثنين والخميس من كل أسبوع.
الشارقة 24 - محمود سليم:

كُتب على قطعة جلد غزال نادرة على مستوى العالم آيات قرآنية بالخط الكوفي، ضمن مجموعة مصاحف أصلية أهداها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ لدار المخطوطات الإسلامية، كما يشرح سعيد المعداوي، مدير دار المخطوطات.

ويوضح المعداوي، لـ"الشارقة 24" أن أهمية هذه القطعة تكمن في كتابتها بالخط الكوفي الذي تطور بعد الخط الحجازي، الذي كُتبت به المصاحف العثمانية، مشيراً إلى أن علماء المخطوطات قدروا تاريخ كتابة هذا المصحف في القرن الثاني أو الثالث الهجري، وهي نادرة جداً من حيث قدمها ونوع الخط، والجلد الذي كُتبت عليه.

وأشار مدير دار المخطوطات إلى أن هذه القطعة لها أهمية كبرى للدلالة على تطور الخط العربي، وتطور كتابة القرآن الكريم منذ عهد سيدنا عثمان، حيث كانت المخطوطات تُكتب بالخط باليد وعلى يد نُساخ مهرة يدقنون كتابة الخط العربي بأنواعه المختلفة. 
 
August 09, 2021 / 6:01 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.