جار التحميل...

°C,
نسخة طبق الأصل

الحلقة الثانية.. "مصحف عثمان" جوهرة دار المخطوطات النادرة

August 02, 2021 / 9:34 AM
يستكشف "الشارقة 24" كنوز دار المخطوطات الإسلامية الموجودة في الجامعة القاسمية، والتي أهداها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة؛ للدار، ويتجاوز عددها 1500 مخطوطة، في 11 حلقة تُعرض الأثنين والخميس من كل أسبوع.
الشارقة 24 - محمود سليم: 

"يحكي التاريخ أن هناك 6 نسخ من المصحف الشريف كُتبت في عهد سيدنا عثمان بن عفان، رضي الله عنه؛ وتم توزيعها على الأمصار، في: مصر، والشام، والعراق، إلى جانب النسخة الموجودة في المدينة المنورة، والموجودة حالياً في متحف طوب قابي سراي بتركيا".. حكاية يقصها سعيد المعداوي، مدير دار المخطوطات الإسلامية وهو يقف أمام نسخة طبق الأصل من المصحف المنسوب إلى سيدنا عثمان. 

يوضح المعداوي، لـ "الشارقة 24" أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أمر بتصوير النسخة الأصلية الموجود في اسطنبول لأكثر من ألف نسخة، وتم توزيعها على جميع المراكز العلمية ومراكز المخطوطات، في أنحاء العالم. 

يتوسط "مصحف عثمان" معرض دار المخطوطات، ليقابلك الخط الحجازي القديم الذي كان يكتب به أهل مكة والمدينة، على ورق مشابه للجلد الأصلي الذي كُتب به المصحف وبنفس المقاس، ويختتم مدير دار المخطوطات حديثه بأن هذه النسخة النادرة تُعرف المُسلمين في جميع أنحاء العالم ببدايات كتابة المصحف الشريف. 
 
August 02, 2021 / 9:34 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.