"الشارقة للتعليم" يجري دراسة بحثية عن المشكلات السلوكية للطلبة
31 يوليو 2021 / 7:18 AM
مشاركة
أعلن مجلس الشارقة للتعليم عن خطته في إجراء دراسة لبحث عدد من المشكلات السلوكية لدى عينة من طلبة الحلقة الأولى والحلقة الثانية في مدارس إمارة الشارقة لوضع أطر علاجية ترتكز على طرح برامج وأنشطة تعمل على علاجها.
الشارقة 24: كشف مجلس الشارقة للتعليم عن خطته في إجراء دراسة يهدف من خلالها إلى بحث عدد من المشكلات السلوكية لدى عينة من طلبة الحلقة الأولى والحلقة الثانية في مدارس إمارة الشارقة لوضع أطر علاجية ترتكز على طرح برامج وأنشطة تعمل على علاجها ضمن نسق تربوي خاص . وأكد المجلس أنه سيعمل على طرح تلك الدراسة البحثية بالتعاون مع معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة وفي إطار شراكاته مع عدد من الجهات ومنها جامعة الشارقة ومكتبة الشارقة العامة ووزارة التربية والتعليم ومنطقة الشارقة التعليمية ومدارس إمارة الشارقة والجهات المتعاونة مع جامعة الشارقة خلال إجراء البحث. وأفاد سعادة الدكتور سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم أن المجلس وفي طور مواصلة تنفيذ اختصاصاته المعنية بالميدان التربوي وتعزيزاً لما يتولاه قسم البحوث والتدريب في المجلس من خطط سيتم طرح مشروع من بحث إجرائي يستند على أسس علمية ونظرية عن السلوكيات تنطلق فكرة المشروع عبر إجراء دراسة بحثية حول المشكلات السلوكية لدى عينة من طلبة الحلقة الأولى و الحلقة الثانية في مدارس إمارة الشارقة وذلك بغرض وضع خطة علاجية عبر توفير فعاليات وأنشطة تساهم على الحد من تلك المشكلات. وأوضح الكعبي أن المجلس يتجه نحو تقديم الحلول للمشكلات السلوكية التي تحدث في كل مرحلة من مراحل التعليم وذلك بهدف توظيف البحوث في الاهتمام بدراسة مشكلات الطلبة السلوكية والذي يعد أمراً في غاية الضرورة والأهمية للوصول إلى حلول وعلاجات ناجحة تخدم الطلبة . ولفت في هذا الصدد بأن نتائج هذا المشروع البحثي ستضاف إلى سلسلة برامج وفعاليات المجلس والتي تحقق استفادة مرجوة لأبنائنا الطلبة في تلك المرحلتين مؤكدا أن فكرة المشروع في مجملها تعزز من وظيفة التعليم والتي لا تقتصر على تقديم المعارف والمعلومات لطلابها وإنما تتعدى ذلك الى الاهتمام بالجوانب السلوكية وتنمية الشخصية من جميع جوانبها الروحية والنفسية والعقلية والاجتماعية ليكون البحث الاجرائي مساحة للوصول إلى الاسباب والعمل على حلها ضمن فعاليات المجلس وأنشطته .
من جانبها أوضح عائشة أحمد الجرمن مدير ادارة الرعاية والأنشطة بمجلس الشارقة للتعليم أن فكرة مشروع البحث الإجرائي يحقق أهدافاً استراتيجية للمجلس تتمثل في تنمية الوعي الديني والوطني والثقافي والصحي في المجتمع كما وتعمل على تهيئة بيئة تربوية محفزة للابتكار والبحث العلمي فضل عن توفير فرص متكافئة في التعليم. وأشارت الجرمن أن المستهدفون من تلك الدارسة الحديثة تتمثل في أخذ عينة عشوائية طبقية مؤلفة من مدارس إمارة الشارقة حيث تشمل (150) معلما ومعلمة من (20) مدرسة حكومية موزعة على (10) مدارس للذكور و(10) مدارس للإناث و(150) معلماً ومعلمة من المدارس الخاصة من مدارس إمارة الشارقة. وأكدت في هذا الصدد أن الأهداف المنشودة من إجراء البحث تتمثل في تحقيق ثمانية أهداف هي التعرف إلى أشكال المشكلات السلوكية لدى طلبة الحلقة الأولى والحلقة الثانية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدارس إمارة الشارقة والتعرف إلى اختلاف طبيعة المشكلات السلوكية لدى طلبة الحلقتين الأولى والثانية باختلاف الجنس.
وأوضحت أن من بين تلك الأهداف التعرف إلى اختلاف طبيعة المشكلات السلوكية لدى طلبة الحلقتين الأولى والثانية باختلاف المرحلة الدراسية والتعرف إلى اختلاف طبيعة المشكلات السلوكية عند طلبة الحلقتين الأولى و الثانية باختلاف نوع المدرسة (حكومية، خاصة) وصولاً إلى تعزيز السمعة المؤسسية في مجال البحث العلمي وظيف البحث العلمي في التسويق لخدمات المجلس مما سيفيد في طرح برامج وأنشطة وورش تهدف في تناول مستجدات المجالات التربوية والنفسية على ضوء نتائج تلك الدراسة .