ناقشت لجنة امتحانات الدراسات العليا بكلية الطب في جامعة الشارقة على المشاريع البحثية المقدمة من طلبة برنامج الماجستير في الطب الجزيئي، وعملت المشاريع البحثية التي قدمها طلبة البرنامج على دارسة عدد من الأمراض التي تهم دولة الإمارات وإمارة الشارقة.
الشارقة 24:
اطلعت لجنة امتحانات الدراسات العليا بكلية الطب في جامعة الشارقة على المشاريع البحثية المقدمة من طلبة برنامج الماجستير في الطب الجزيئي وعددهم 14، بحضور رئيس اللجنة الأستاذ الدكتور قتيبة حميد، نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب، والأستاذ الدكتور عزام مغازجي، مساعد عميد كلية الطب لشؤون الدراسات العليا.
وعلى مدار يومين ناقشت اللجنة المشاريع المقدمة من الباحثين، حيث يشرف على كل مشروع أحد أساتذة كليات الطب، وعملت المشاريع البحثية التي قدمها طلبة البرنامج على دارسة عدد من الأمراض التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة مثل سرطان الثدي والسكري وكوفيد-19.
وفي نهاية الامتحانات هنأ الأستاذ الدكتور قتيبة حميد الطلاب الناجحين وقدم شكره نيابة عنهم إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، والأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، والأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب المدير لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا.
وأكد الأستاذ الدكتور قتيبة حميد، أن كلية الطب في جامعة الشارقة عملت على تعزيز برامجها التعليمية سواء برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا، وقد نجحت الكلية في إقامة تحالفات استراتيجية مع جامعات ومؤسسات رائدة في ألمانيا وكندا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية بهدف إثراء العملية التعليمية والبحثية وتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث المستجدات.
وأضاف أن برنامج ماجستير الطب الجزيئي يعمل إعداد خريجين قادرين على إجراء البحوث واكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للانضمام إلى برنامج الدكتوراه، ويعتمد البرنامج على الدورة التدريبية "أطروحة"، على الرغم من والتركيز بشكل كبير على مشروع بحث التخرج، كما يعمل البرنامج على إكساب الخريجين قدرة المساهمة في ممارسة الطب الجزيئي من خلال تطبيق المهارات الأساسية للتحليل النقدي والتقييم والتواصل، وفهم الأساس الجزيئي للبحوث متعدية الأمراض، والتحقق من صحة المعلومات ذات الصلة بالأمراض التي تؤثر على المجتمع، وتمكين الطلبة من تطبيق القيم والأخلاق في إجراء البحوث، وتدريب الطلاب على أدوات وتقنيات البحث المترجم.