جار التحميل...

°C,
استعداداً لاستقبال شهر رمضان

بائع سوري يُسوّق لعصير التمر الهندي بطريقة مشوقة

April 12, 2021 / 7:27 PM
تستعد أسواق سوريا لاستقبال شهر رمضان من خلال عرض المشروبات الشعبية الباردة، حيث يشهد سوق الحميدية بدمشق جولة يومية لبائع عصير التمر الهندي، حاملاً على ظهره إبريقاً نحاسياً مزخرفاً، وهو يردد أغان شعبية لجلب الزبائن، ويعد المشروب أساسياً على موائد الإفطار في سوريا.
الشارقة 24- أ.ف.ب: 

في أحد أسواق دمشق المزدحمة، يردد بائع العصير المتجوّل إسحاق كريميد أغان شعبية لجلب الزبائن خلال جولته اليومية، حاملاً على ظهره إبريقاً نحاسياً مزخرفاً ملأه بشراب التمر الهندي استعداداً لشهر رمضان.

يؤكّد كريميد أن الطلب يتزايد عادة على المشروبات الشعبية الباردة خلال شهر رمضان الذي يبدأ بعد بضعة أيام، ولا سيما شراب التمر الهندي الذي اعتاد على بيعه في سوق الحميدية الدمشقيّ المسقوف.

يشعرُ الرجلُ ذو الشاربين الطويلين بأنه مكلف بمهمة، فيمازح الناس ويحاول إفراحهم في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشتدّ وطأتها عليهم بعد عقد من الحرب.

ويقول "عملي الأساسي زرع الابتسامة على وجه الزبون، فأسقيه التمر الهندي بطرق مختلفة".

ويُضيف كريميد المعروف بلقب "أبو محمد"، أن "المهم أن يغادر الزبون وهو سعيد، فمن يأتي إليّ غاضباً، يغادر من عندي وهو بحالة رضا".

يجول يومياً في الأسواق القديمة، حيث يبادره الزبائن لشراء كأس من الشراب المنعش والتقاط صورة تذكارية معه في أحيان كثيرة.

يرتدي كريميد اللباس الشعبي التقليدي، فيضع شروالاً وقميصاً مزركشاً بالنقشات الشرقية، ويعتمر طربوشا أحمر يخزن فيه الأموال التي يجنيها، آملاً أن يزدادوا الزبائن خلال شهر رمضان.

واعتاد البائع أن يضع النقود التي يتقاضاها تحت طربوشه بطريقة استعراضية، فيقلب الطربوش ليصبح بيده أشبه بوعاء يودع فيه العملات الورقية، أما العملات المعدنية، فيجمعها في زنار يلفّه حول خصره.

في منزله الذي تحوّل جزء منه إلى ورشة لتحضير التمر الهندي، يستعد كريميد لاستقبال شهر رمضان، فيحضر كميات إضافية من الشراب الشعبي الطازج الذي يعدّ أساسياً على موائد الإفطار في سوريا.

ويقول "التمر الهندي مشروب صيفي ورمضاني بشكل خاص، يساعد على ترطيب الجسم ومدّه بالطاقة والفيتامينات لكن أسعار مكوّناته الأولية ارتفعت، وبالتالي زاد سعره".
 
April 12, 2021 / 7:27 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.