جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في يومها السادس

أيام الشارقة التراثية بخورفكان تتلألأ بعروض فنية متنوعة

02 أبريل 2021 / 5:25 PM
صورة بعنوان: أيام الشارقة التراثية بخورفكان تتلألأ بعروض فنية متنوعة
download-img
المنطقة التراثية في خورفكان
تتواصل فعاليات أيام الشارقة التراثية بمدينة خورفكان في يومها السادس، وشهدت المنطقة التراثية فعاليات ثقافية وشعبية متنوعة، تقدم لوحات إبداعية لجمهور كبير من عشاق ومحبي التراث والباحثين.
الشارقة 24:
 
حفِلت المنطقة التراثية في خورفكان بعروض فنية متنوعة وجاذبة، ومشاركات حكومية مميزة وقيمة في اليوم السادس من أيام الشارقة التراثية، حيث قدمت فرقة السلماني فن الرزيف الحربي؛ كما قدمت فرقة الليوا الشعبية على مسرح المنطقة التراثية استعراضات فنية ورقصات شعبية تراثية ترتبط بأهل البحر، وتميزت عروضهم ورقصاتهم بالإيقاعات الموسيقية باستخدام الطبل والمزمار، كما قدمت فرقة أوكرانيا عروضاً ورقصات شعبية.
 
وتواصلت الفعاليات بمسابقات وطنية وتراثية للكبار والصغار، وشهد فعاليات اليوم السادس جمهور كبير من عشاق ومحبي التراث، والباحثين والمختصين، تنقلوا في مختلف مواقع المنطقة التراثية، في ظل التزام تام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل صحة وسلامة الجميع. 

الدور الاجتماعي والثقافي للفرجان 

وضمن الجلسات الثقافية التي ينظمها معهد الشارقة للتراث في خورفكان، نظم المعهد جلسة بعنوان "الدور الاجتماعي للفرجان قديماً"، قدمها الدكتور عبد الله سليمان المغني الأستاذ المساعد للتاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الشارقة فرع خورفكان بحضور الدكتور راشد النقبي رئيس المجلس البلدي في خورفكان، وسعادة شذى علاي النقبي عضو المجلس الوطني الاتحادي، وخالد الشحي مدير معهد الشارقة للتراث فرع خورفكان. 

وركزت الجلسة على ضرورة المحافظة على القيم التراثية والمكتسبات القيمية التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا وعدم الانجراف نحو ماديات الحضارة أو المدنية المعاصرة وتعزيز اللحمة الاجتماعية الجميلة. 

وتحدث الدكتور عبد الله المغني حول الدور الاجتماعي الثقافي والحضاري والتربوي للفرجان "جمع فريج" قديماً في مجتمع الإمارات، وقدم فكرة موجزة عن الفرجان وأهميتها في التاريخ الاجتماعي لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ومدينة خورفكان بشكل خاص، واستعرض تشكيلة الفرجان من الداخل، وممن يتكون الفريج، كما تحدث عن "السكيك"، والتطور التاريخي للعمران، وعن عمران الفريج نفسه وكيف بدأ البداية البسيطة المتواضعة، من بناء "العريش" ثم بناء الطين ثم دخول الإسمنت في الستينات.

وتطرق إلى أهمية المسجد ودوره التربوي والحضاري لمرتاديه، فهو مؤسسة لم تكن مقصورة فقط على العبادة والصلاة، بل مارس أدواراً تعدت ذلك إلى أدوار اجتماعية وتربوية، حيث كان إمام المسجد يوجه وينصح ويرشد النشء وشباب الحي والفريج. كما تطرق المغني إلى الأدوار الاجتماعية الأخرى، كمجالس الحكام التي أصّلت لمبادئ الديموقراطية ومبدأ التواصل السلس والمباشر اليومي بين الحاكم والرعية من دون حواجز، وبعيداً عن الفوقية والطبقية، ما يمثل الوعي البرلماني المبكر لدى شعب الإمارات من خلال هذه المجالس، وضرب مثالاً على ذلك في مدينة خورفكان إذ كان مجلس الشيخ سعيد بن حمد، مفتوحاً للجميع، وكان يستمع إلى شكاويهم ومعاناتهم اليومية واقتراحاتهم، ويأخذ بالآراء النيرة المهمة لتطوير المجتمع وحل الخلافات والمشكلات. 

وتدرج بالأمثلة للحكام الذين أتو بعد ذلك، وتطور مجلس الحاكم إلى "المضيف" ثم "الديوان" – ديوان الحاكم، وتطرق أيضاً إلى المجالس الخاصة كمجالس الأعيان في البلد وتجار اللؤلؤ وأصحاب وملاك السفن وبعض تجار سوق خورفكان الذين كان لهم مجالس مفتوحة تتسم بالكرم والضيافة، مفتوحة للصغير والكبير. ثم تحدث عن المجالس الخاصة لبقية الناس وعامتهم، ووصف هذه المجالس بأنها كانت كالجامعات والمدارس المفتوحة يتلقى فيها النشء أصول التربية والقيم والعادات والتقاليد. 

وتطرق إلى "المرامس الليلية"، وهي مجالس لتبادل الحكايات والقصص، وأشار الى "العزبة"، وهي رحلة تستغرق ما يقارب الشهر أو أكثر من أجل الصيد في البرية، وكان الناس ينقطعون عن منازلهم، وهنا كانت تتجلى بعض القيم المجتمعية كقيمة التكافل الاجتماعي، حيث أن غياب رب الأسرة يسده الآخرون في المسرات والأفراح والأحزان، والزواج وغيرها، حيث كان المجتمع كأنه أسرة واحدة مترابطة بدرجة كبيرة من دون فوارق.

وتحدث عن بعض النكبات الطبيعية التي كانت تحدث في المجتمعات، وردة فعل الناس تجاه هذه النكبات، مثل الحرائق والأمطار الغزيرة التي كانت تجرف المنازل المبنية من الطين، وهنا تبرز وتتجلى القيم الاجتماعية، خصوصاً من قبل كبار التجار في البلد والأعيان وتجار اللؤلؤ ونواخذة السفر، إذ يتكفلون برعاية الأسر المنكوبة في مجتمع الحي أو "الفريج" الواحد. 

مسرح الدمى يقدم عروضاً للأطفال 

وتم عرض مسرحية الدمى (فطامي وأسماك الزينة) للأطفال، على مسرح المنطقة التراثية في مدينة خورفكان، وحول هذه المسرحية تقول نهال محمد، التي أدت دور "فطامي"، وهي الشخصية الرئيسية في العمل، إن المسرحية فيها 3 شخصيات، الأولى هي فطامي، والثانية أم فطامي، والثالثة "سوبر تاجر" الذي كان يقدم النصائح لـ فطامي. 

مشاركات حكومية مميزة 

شاركت العديد من الجهات الحكومية الثقافية والاجتماعية والرياضية في أيام الشارقة التراثية بمدينة خورفكان، وشهدت أجنحتها وأركانها إقبالاً لافتاً من زوار المنطقة التراثية. 

فقد شارك نادي خورفكان الثقافي الرياضي في تنظيم مرسم حر للأطفال، وورش تعليم لعبة الشطرنج، ولعبة المكعبات ولعبة تشكيل الصلصل "المعجون"، كما يشارك النادي بعرض العديد من الصور القديمة لبطولات النادي وصور لاعبي النادي، بالإضافة للبطولات التي حصل عليها النادي. وتهدف المشاركة فيما تهدف إليه، تعريف الجمهور بأنشطة النادي والألعاب الرياضية التي يوفرها النادي للكبار والصغار. 

أما نادي سيدات خورفكان فيعرض مشغولات مركز إبداع التابع للنادي، والذي يتضمن مشغولات وملابس مطرزة بطريقة تراثية، إكسسوارات وزينة النساء والهدايا، كما يعرض النادي مشغولات يدوية مصنوعة من القش وسعف النخيل والبراقع المزينة والمداخن المزينة بطرق تراثية. ويقوم النادي بتعريف زوار أيام الشارقة التراثية بأنشطة النادي والورش المهنية التي يقدمها لمنتسبات النادي. 

وشاركت القيادة العامة لشرطة الشارقة بعرض لبعض الأسلحة القديمة، وصورة لأول قائد لشرطة الشارقة السيد جون؛ وصورة لأول بطاقة عسكرية وصورة لأول شهيد، وهو راشد سليمان النقبي، كما يعرض الجناح مجلة الشرطي وهي مجلة شرطية ثقافية أمنية؛ ومجلة الشرطي الصغير، ويقدم التوعية للزوار عن الثقافة الأمنية. 

وتعرض هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، العديد من الأعشاب الطبية الطبيعية التي كانت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض السائدة في الماضي، وما زال البعض يستخدم هذه الأعشاب في معالجة الأمراض، ويعرض الجناح بعض النباتات والأشجار البرية والتي من أبرزها أشجار السدر والغاف وغيرها التي تشتهر بها دولة الإمارات، كما يضم الجناح المنشورات بأنواع النباتات والأعشاب الطبيعية التي تشتهر بها جبال وسهول وصحراء مناطق الشارقة. 

أما نادي خورفكان للمعاقين فيعرض صوراً لأنشطة وبرامج النادي والبطولات التي ينظمها لأصحاب الهمم، بينما يعرض نادي الشارقة للصقارين أدوات ومعدات للصيد بالصقور، وبعض صور للصقور المتنوعة؛ كما يسمح النادي للزوار بالتقاط الصور التذكارية مع الصقور. 
نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية شارك أيضاً بجناح من خلال عرض مجسمات لسفن متنوعة؛ ومنشورات لأنشطة النادي وصور تراثية بحرية. 

وفي جناح جمعية خورفكان التعاونية لصيادي الأسماك، نجد العديد من أدوات صيد الأسماك التقليدية في الماضي مثل القرقور والليلخ والميدار وغيرها، كما يضم الجناح صوراً لرحلات صيد قديمة. 
وفي ركن آخر لجمعية خورفكان للثقافة والفنون الشعبية والتراث جناح يقدم شرحاً مفصلاً عن الفنون الشعبية الإماراتية، ويقدم صوراً لبعض الفرق الشعبية.
 
April 02, 2021 / 5:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.