جار التحميل...

°C,
بسبب عقبة "الثلث المعطل"

تبدّد الآمال بتشكيل حكومة لبنانية بعد اجتماع عون والحريري

March 22, 2021 / 10:58 PM
لم يسفر اجتماع عُقد الاثنين بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن اتفاق على حكومة جديدة، الأمر الذي يبدد الآمال في انتهاء حالة الجمود السياسي المستمرة منذ خمسة أشهر وإنقاذ البلاد من الانهيار المالي.
الشارقة 24- وكالات:

تبدّدت الآمال الضئيلة بتشكيل حكومة لبنانية قريباً بعد زيارة قام بها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الاثنين إلى القصر الجمهوري أدلى بعدها بتصريح مدوّ أكدّ عدم الاتفاق على تشكيلة الحكومة المنتظرة منذ سبعة أشهر، وعكس عمق الهوة الكبيرة بين الطرفين.

وقال الحريري في تصريح صحافي، "طلبت من فخامة الرئيس أن يسمع أوجاع اللبنانيين ويعطي البلد فرصته الوحيدة والأخيرة بحكومة اختصاصيين تقوم بالإصلاحات وتوقف الانهيار، بلا تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة".

وأضاف أنه سلّم عون تشكيلة الحكومة قبل مئة يوم، وأنه أبدى انفتاحاً لأي اقتراحات وتعديلات بالأسماء والحقائب، لكن مع جوابه كان: "الثلث المعطّل".

وعلى الأثر، أدلى الرئيس اللبناني ميشال عون بتصريح أنكر فيه بعض ما جاء على لسان الحريري. 

ويتمسك فريق رئيس الجمهورية المتحالف مع التيار الوطني الحر برئاسة جبران باسيل، صهر عون بالحصول على أكثرية تضمن له حق نقض القرارات الحكومية، تسمى الثلث المعطل، بينما يصرّ الحريري وأطراف أخرى على أن تكون حقائب معينة من نصيب فريقهم السياسي.
 
March 22, 2021 / 10:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.