جار التحميل...

°C,
نظمته اليونسكو في باريس وتضمن 5 جلسات حول مستقبل القطاع

متاحف الشارقة تستعرض تجربتها الرائدة في ظل كورونا بمنتدى عالمي

September 24, 2021 / 2:04 PM
سعادة منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف
استعرضت سعادة منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، خلال مشاركتها في منتدى "اليونسكو" بباريس، ما واجهته المتاحف في بداية جائحة "كوفيد-19"، من إغلاق لأبوابها، وإعادة النظر في وسائلها للوصول للجماهير، لضمان استمرارية عمل المتاحف.
الشارقة 24:

شاركت هيئة الشارقة للمتاحف، ممثلة بمديرها العام سعادة منال عطايا، في منتدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" رفيع المستوى الثاني الذي نظم بالعاصمة الفرنسية باريس، تحت عنوان "مواجهة مخاطر ما بعد جائحة فيروس كورونا من خلال الابتكار والشمولية".

وتضمن المنتدى، خمس جلسات، شملت تطوير المتاحف وتحديات وباء كوفيد-19، والإدماج المجتمعي والمساواة في ظل الوباء، والمتاحف في العصر الرقمي، وتنوع المتاحف، والمتاحف في أوقات الأزمات والصراعات.

واستعرضت عطايا، خلال جلسة "المتاحف في العصر الرقمي"، ما واجهته المتاحف في بداية الجائحة من إغلاق لأبوابها وإعادة النظر في وسائلها للوصول للجماهير، لضمان استمرارية عمل المتاحف كمصادر تقدم محتويات متاحة لجميع جماهيرها المحلية والعالمية، مشيرة إلى أن العديد من المؤسسات الثقافية من مختلف أنحاء العالم، قامت بنقل مقتنياتها إلى العالم الافتراضي، لتصل إلى أوسع شريحة من الجماهير.

وأوضحت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أن المقتنيات لم تعد محصورة في حيزها المكاني، مما سمح لمزيد من الأشخاص الذين ربما لم يكونوا ليتمكنوا من زيارة المتحف بسبب الوباء أو المسافة الجغرافية، لاستكشاف والاستمتاع بعدد كبير من معروضات المتاحف عبر الواقع الافتراضي.

واستعرضت عطايا، تجربة الهيئة في الإسراع بإطلاق الجولات الافتراضية، وورش العمل الافتراضية، وعرض مئات المقتنيات من مجموعاتها على موقعها الإلكتروني وموقع "متحف بلا حدود"، لكي توفر فرصة للجماهير للاستمتاع بها والتعلم من خلالها وهم في منازلهم.

وأضافت سعادتها، أن الهيئة وفرت جولات افتراضية لكل من معرض العودة للوطن: رحلة في التصوير الفوتوغرافي للفنانة الفوتوغرافية الإثيوبية عايدة مولوني، ولمعرض "مقتنيات الفن العربي الحديث والمعاصر" من مجموعة مقتنيات متحف الشارقة للفنون الدائمة الذي يعرض أكثر من 100 عمل فني لنخبة من الفنانين بما فيهم عبد القادر الريس والفنانة الإماراتية سعاد سالم الزعابي، والفنان الفلسطيني أحمد نعواش.

وتابعت عطايا، أنه على الرغم من عودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها، إلا أنه يتوجب على المؤسسات الثقافية الاستمرار في التعاون مع بعضها ومع المنظمات والجهات الزميلة، للاستفادة من الموارد والخبرات والاستمرار كذلك في تطوير الاستراتيجيات والخطط لضمان سلامة الموظفين والزائرين، والاستجابة بشكل أسرع للمتغيرات في تنفيذ البرامج.

واختتمت عطايا، لقد أثبتت الجائحة العالمية، أنه تم النظر للواقع الجديد بعين الاعتبار والاستمرار في التفكير بجوهر التجربة التي نقدمها، نظراً لتنوع جماهيرنا ووجود شريحة كبيرة من الجماهير الأصغر سناً، ما يعني ضرورة تبني التكنولوجيا الرقمية، ومواجهة التحديات لتقديم تجارب غنية وفريدة تعزز أواصر التفاعل والتواصل الاجتماعي.

وشارك في الجلسة، كل من ميخائيل بيوتروفسكي من متحف الأرميتاج الحكومي في الاتحاد الروسي، وأنطونيو سابوريت مدير المتحف الوطني للأنثروبولوجيا في المكسيك، وشينغ زاو مدير أكاديمية دانغهوانغ للأبحاث.

والمنتدى الذي تم بثه من مقر اليونسكو، بالشراكة مع متحف "زي زينغ" للفنون في شنزين في الصين، وعقدت نسخته الأولى في الـ2016، يهدف إلى رفع سقف وعي الجمهور بالدور الأساسي للمتاحف، وترسيخ مفاهيم التنمية المستدامة في ضوء التحديات الجديدة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".
September 24, 2021 / 2:04 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.