جار التحميل...

°C,
استعرضت تجربتها الفنية

في يومه الثالث.. ملتقى أديبات الإمارات يستضيف نجوم الغانم

September 15, 2021 / 6:11 PM
خلال الجلسة
استضاف "ملتقى أديبات الإمارات السادس" الذي ينعقد بعنوان "التجربة والأثر"، في يومه الثالث الأديبة نجوم الغانم، التي استعرضت تجربتها الفنية من خلال جلسة عقدت في بيت الحكمة، كذلك نظم الملتقى جلسة بعنوان "أصوات جديدة: كاتبات يرمن النجوم"، وذلك في مقر المقهى الأدبي على كورنيش الشارقة.
الشارقة 24:

واصل "ملتقى أديبات الإمارات السادس" الذي ينعقد بعنوان "التجربة والأثر"، تحت رعاية قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، فعالياته لليوم الثالث على التوالي حيث عقدت الجلسة الثانية في مساء اليوم الثالث من الملتقى، تحت عنوان "للإبداع أبواب كثيرة" في بيت الحكمة بالشارقة، مع الأديبة نجوم الغانم، وأدارتها الشاعرة صالحة عبيد حسن، بحضور صالحة غابش رئيس المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس، والعديد من النقاد والمثقفين. 

وقالت صالحة عبيد حسن في تقديمها للجلسة، إن نجوم الغانم فنانة تجمع بين الفن التشكيلي وصناعة السينما، بالإضافة إلى أنها شاعرة مليئة بالإحساس والوطنية الشديدة، وهي تتنقل بين عوالم مختلفة من خلال أعمالها الفنية، ومن بينها الفيلم الذي أنجزته عن الفنان الإماراتي حسن شريف الذي أسست معه في مطلع الثمانينات "جماعة أقواس"، ضمت مجموعة من الكتاب والفنانين الإماراتيين الذين كسروا المألوف وقتها من خلال نشر نصوص جريئة، وحازت إجازة في الإنتاج والإخراج التلفزيوني من جامعة أوهايو الأميركية، ثم ماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة غريفيث في أستراليا.

 وفي الحوار أكدت نجوم الغانم، أن الفن التشكيلي لديها سبق مرحلة الشعر وكتابته، موضحة أن قصيدة "نشرة الرماد" التي اعتبرها الأدباء تعدياً وسخرية على الأدب والشعر، قصيدة تنتمي للشعر الحر.

وتابعت: "أنها والعديد من الفنانين يعملون حتى اليوم على مشاريعهم الخاصة، وأنهم يؤسسون أنفسهم بشكل أعمق وأكثر معرفية منذ نحو 35 سنة، وهو ما أدى إلى تراكم في الخبرات والأعمال الفنية.".
 
وأكدت الغانم، أنها لم تتوقف عن كتابة الشعر، لكنها توقفت عن نشره لأن أصحاب دور النشر يتعاملون مع المبدع بشكل مادي، لكنها ترفض لإيمانها بأن ذلك أمر مهين للمبدع بشكل عام.

وقالت من بين دموعها أن الرسم هو الفن الوحيد الذي ساهم في علاجها من مرض السرطان الذي لازمها لفترة طويلة، لأنها كانت تمارسه بحرية كاملة دون طقوس يعرفها الجميع عن الفنانين بكافة ألوانهم.

ثم انتقلت إلى الحديث عن أفلامها الوثائقية والتي عرضت في السياق العام للجلسة، قائلة: الفيلم الوثائقي "حمامة" أخذ منها وقتاً طويلاً أثناء التجهيز له من بحث ميداني ولقاء بالأشخاص، حيث كانت كثيراً ما تقابل بالرفض، مؤكدة أن اختيار الأشخاص في الأفلام الوثائقية والوصول إليهم مسألة صعبة جداً لأنهم أشخاص استثنائيون عادة، وكانت تعتمد أحياناً على الأصدقاء والمعارف في الوصول إليهم، ما يؤكد أن الكتابة أسهل كثيرا من التجهيز للفيلم، لكنها رغم ذلك كانت محظوظة بلقاء شخصيات مهمة في تاريخ دولة الإمارات.

 وفي نهاية الجلسة التي ميزها الحضور المباشر، كانت هناك مداخلات من الجمهور الذي أبدى إعجابه بكافة أعمال نجوم الغانم.  

وفي إطار دعمه للموهوبات وتشجيعهن، والعمل على إبراز ابداعات الوجوه الشابة على الساحة الثقافية الإماراتية، نظم المكتب، كذلك جلسة صباحية بعنوان "أصوات جديدة: كاتبات يرمن النجوم"، وذلك في مقر المقهى الأدبي على كورنيش الشارقة، بحضور صالحة عبيد غابش رئيس المكتب، وعدد من الكاتبات والأديبات الإماراتيات اللاتي شاركن بمداخلاتهن القيّمة لإثراء الجلسة بتجربتهن وموهبتهن. 

جاءت الجلسة بإدارة الكاتبة الإماراتية الأديبة نجيبة الرفاعي وبمشاركة الكاتبتين الشابتين أروى السيابي في مجال كتابة القصص القصيرة، الحائزة على جائزة مسبار الأمل الأدبية، وصدر لها مجموعة قصصية في معرض الكتاب الدولي بالشارقة، والمشاركة الثانية فاطمة عبد الله الطربان المتوجهة للكتابة بأشكالها الأدبية المختلفة الشعر والنصوص والرواية والقصة، الحاصلة على دبلوم الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل. 

في مستهل الجلسة تناولت أروى وفاطمة الحديث عن البدايات وكيفية التوجه باهتماماتهما الأدبية ودور كل من الأفراد والمؤسسات في دعم مسيرتهما، وأهمية هذا الدور في صقل مواهبهما كمبتدئات وتنمية قدراتهما، وأكدتا على أهمية القراءة والمطالعة لكافة الأفراد عامة وللكاتب والأديب بصفة خاصة،  في اثراء المعلومات والمعارف، وإجادة اللغة العربية، وتكوين الثروة اللغوية، وأيضاً تطرقت أروى وفاطمة إلى أهمية الالتحاق بالدورات والورش الأدبية المختلفة والاحتكاك بالخبرات للاستفادة من الإرشادات وتوجيهات من سبقتهن في هذا المجال.

كذلك اتفقتا على أهمية المشاركة في المسابقات والجوائز الثقافية والأدبية المختلفة كأحد أهم آليات التحفيز التي ساهمت في تشجيع المواهب والإبداعات الشابة على مواصلة الإبداع لتحقيق المزيد من الإنجازات، ولخلق الدافعية نحو التقدم والتميز والنجاح. 

وفي ختام الجلسة قرأت أروى السيابي فقرة من كتاباتها الإبداعية "قصة قصيرة")، وبدورها الشاعرة فاطمة الطربان ألقت قصيدتين إحداها بالفصحى بعنوان "صواديف الزمان"، أما قصيدتها النبطية جاءت بعنوان "أعتاب الليالي". 
 
September 15, 2021 / 6:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.