جار التحميل...

°C,
وصل إلى 3 آلاف بالمئة

امتلاك منزل حلم بعيد المنال في فنزويلا إثر وقف القروض والتضخم

September 12, 2021 / 9:01 PM
أصبح امتلاك منزل، حلماً بعيد المنال في فنزويلا، إثر التضخم الهائل الذي يبلغ نحو 3 آلاف بالمئة، والذي أدى إلى وقف القروض العقارية بالكامل، بعد أن بات الدولار الأميركي في مطلع سبتمبر يعادل أربعة ملايين بوليفار، وهي العملة المحلية بالبلاد.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يعمل غوستافو مارتينيز مهندساً بشركة نفط في كاراكاس، ورغم أن راتبه يفوق المعدل العام، لا يمكنه شراء عقار نتيجة التضخم المفرط في فنزويلا، الذي أدى إلى وقف القروض العقارية بالكامل.

ويمنع التضخم الهائل الذي يبلغ حوالي 3 آلاف بالمئة البنوك من منح القروض بالبوليفار، العملة المحلية، وفي الحالات النادرة التي تمنح فيها مثل تلك القروض، تكون فترة السداد أقل من ستة أشهر.

وخسر البوليفار 73 بالمئة إضافية من قيمته مقابل الدولار منذ مطلع العام، وبات الدولار الأميركي في مطلع سبتمبر يعادل أربعة ملايين بوليفار.

ورغم أن الدولار ليس عملة رسمية، إلا أنه يستخدم على نطاق واسع في الحياة اليومية ويحكم المعاملات العقارية.

لذلك يجب على الراغبين في شراء عقار، ترتيب الدفع عن طريق التحويل المصرفي، أو نقداً بحقائب مليئة بالدولار.

والإقراض المصرفي في حالة توقف تام تقريباً في فنزويلا حيث لا تملك البنوك سوى 140 مليون دولار من القروض السارية لسكان يراوح عددهم 30 مليوناً، مقابل 14 ملياراً في كولومبيا المجاورة وعدد سكانها البالغ 50 مليوناً.

ولا تتخطى قيمة القروض العقارية 840 ألف دولار، أي 0,6 بالمئة من إجمالي القروض في فنزويلا، وفق أرقام رسمية صادرة في مارس.

في عام 2014، قبل الانهيار العالمي لأسعار النفط، الذي أضر باقتصاد فنزويلا المعتمد بشدة على صادرات الخام، كانت نسبة قروض الرهن العقاري 7,2 بالمئة من إجمالي القروض، وفق الخبير الاقتصادي سيزار أريستيمونو.

لكن في بلد لا يتجاوز فيه الحد الأدنى للأجور في القطاع العام دولارين شهرياً، فإن ملكية المنازل ليست سوى حلماً بعيد المنال لكثير من الفنزويليين الشباب الذين لا يملكون حتى الموارد اللازمة لاستئجار مسكن، وينتهي بهم الأمر بالعيش مع والديهم، برفقة أزواجهم في عديد من الأحيان، لفترة أطول بكثير مما كانوا يتوقعون.

ولا توجد إحصاءات رسمية عن عدد الفنزويليين الذين يعيشون مع والديهم حتى سن 30 أو 40 عاماً، لكنها ظاهرة ملحوظة على نطاق واسع.
September 12, 2021 / 9:01 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.