جار التحميل...

°C,
ستسهل عملية تتبع الحجاج

حج 2021.. بطاقات ذكية وروبوتات في خدمة ضيوف الرحمن

July 21, 2021 / 10:02 PM
أطلقت وزارة الحج السعودية، خلال موسم الحج لعام 2021، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشري في المناطق المقدسة، كما نشرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم، لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال فيروس كورونا.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

استحدثت المملكة العربية السعودية، في موسم الحج لعام 2021، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشري في المناطق المقدسة، كما نشرت روبوتات لتوزيع مياه زمزم، لضمان تطبيق التباعد الاجتماعي والحد من انتقال فيروس كورونا.

وتضم البطاقة بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيل الشخص الذي يقوم بالحج، ومكان سكنه بدقة واسم ورقم هاتف منظم رحلته، وزوّدت البطاقة برمز شريطي يمكن قراءته إلكترونياً.

وقال المصري الستيني ابراهيم صيام، إنه استغرق سبع ساعات ليجد أطفاله الذين فقدوا في الزحام الشديد أثناء الحج قبل نحو 30 عاماً، لكنّ اعتماد السعودية بطاقة ذكية تحمل بيانات الحجاج ستسهل عملية تتبع الحجاج.

وقال إبراهيم الذي جاء من الدمام إلى مكة للحج: "نستخدم البطاقة الذكية في كل تحركاتنا، في ركوب الحافلات ودخول مسجد الحرام، وكذلك الوصول لمخيمنا ووصولاً إلى السرير".

وحملت البطاقات ألوان الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، ورسمت السلطات مسارات بالألوان نفسها على الأرض لإرشاد الحجاج.

وعند إطلاقها، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن البطاقة ستساعد في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، إذ يمكن للمنظمين معرفة كافة بيانات الحجاج عبر قراءة الرمز الشريطي في بطاقاتهم بماسح إلكتروني.
July 21, 2021 / 10:02 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.