جار التحميل...

°C,
بعد إلقاء القبض عليه

فنزويلا توجه تهمة الإرهاب والخيانة للسياسي المعارض فريدي جيفارا

July 13, 2021 / 10:59 AM
اتهم الادعاء الفنزويلي، الاثنين، السياسي المعارض فريدي جيفارا بالإرهاب والخيانة من بين اتهامات أخرى، بعدما ألقى جهاز الأمن الداخلي القبض عليه، وهو في سيارته على طريق سريع بالعاصمة كراكاس.
الشارقة 24 – رويترز:

ذكر الادعاء الفنزويلي، الاثنين، أنه اتهم السياسي المعارض فريدي جيفارا بالإرهاب والخيانة من بين اتهامات أخرى، بعدما ألقى جهاز الأمن الداخلي القبض عليه، وهو في سيارته على طريق سريع بالعاصمة كراكاس.

وجيفارا حليف مقرب من زعيم المعارضة خوان جوايدو، الذي تعترف به الولايات المتحدة ودول أخرى رئيساً شرعياً للبلاد.

وأوضح جوايدو، أن مسلحين مجهولين هددوه بالاعتقال في وقت سابق من يوم أمس الاثنين بعد أن غادر منزله لمحاولة مساعدة جيفارا.

وأصدر مكتب الادعاء العام بياناً أفاد فيه أنه سعى لإصدار أمر بالقبض على جيفارا لصلته بجماعات متطرفة وجماعات مسلحة مرتبطة بحكومة كولومبيا.

ويأتي ذلك بينما تستعد الحكومة والمعارضة لمفاوضات مزمع إجراؤها الشهر القادم في المكسيك بوساطة النرويج بهدف تسوية الأزمة السياسية العميقة في فنزويلا، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر الأسبوع الماضي.

وأكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على شاشة التلفزيون الرسمي، أمس الاثنين، خطط عقد مفاوضات، لكنه بيّن أن على المعارضة نبذ العنف قبل المحادثات.

ودون أن يحدد جيفارا أو جوايدو بالاسم، أوضح أن لديه دليلاً على أن بعض العناصر تخطط لانقلاب، وأن الادعاء تحرك على أساس هذا الدليل.

وتابع: "أوافق على الجلوس إلى طاولة المكسيك والنرويج، لكن لابد أن تكون هناك شروط منها التعبير عن نبذ الممارسات التي تتسم بالعنف". وأضاف، أن على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضاً رفع العقوبات عن فنزويلا قبل بدء المفاوضات.

وتصف المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة مادورو بأنه دكتاتور وتتهمه بتزوير نتائج انتخابات 2018، التي أعادت انتخابه وبأنه يسخّر النظام القضائي لإسكات المعارضة.
July 13, 2021 / 10:59 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.