جار التحميل...

°C,
حذر من تعرّض حياة 20 مليوناً للخطر

السودان: كل الخيارات مفتوحة بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي

April 07, 2021 / 11:58 PM
أكد وزير الريّ والموارد المائية السوداني البروفيسور ياسر عباس، في مؤتمر صحافي عقده، اليوم الأربعاء، بالخرطوم أن كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام بلاده بشأن مسألة سد النهضة الإثيوبي، بما فيها اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي .
الشارقة 24 – واس:

أعلن وزير الريّ والموارد المائية السوداني البروفيسور ياسر عباس، أن كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام السودان بشأن مسألة سد النهضة الإثيوبي، بما فيها اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي.

وأوضح عباس، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء بالخرطوم، أن عملية ملء السد دون اتفاق تهدد السودان بشكل مباشر، وتعرّض حياة 20 مليون مواطن يعيشون أسفل السد للخطر، مشيراً إلى أن هذا القول ليس من قبيل الدعاية والتهويل الإعلامي ولكن توصيف للحقائق، إذ تبلغ السعة التخزينية لخزان الروصيرص 7 مليارات متر مكعب، ويبعد 15 كلم فقط من سد النهضة، في حين أن سعة التخزين بسد النهضة تبلغ 74 مليار متر مكعب.

وشدد الوزير السوداني، على موقف بلاده الثابت الذي يدعو إلى ضرورة تعديل منهجية التفاوض التي ينبغي أن تفضي لاتفاق قانوني وملزم لجميع الأطراف وعدم التسويف بُغية كسب الوقت على غرار ما تفعل وتنتهج إثيوبيا.

وأوضح وزير الريّ والموارد المائية السوداني، أن السودان دعا إلى إشراك جنوب إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، إلى جانب الاتحاد الإفريقي في إطار مجموعة وساطة رباعية برئاسة الاتحاد الإفريقي، وذلك من أجل توسعة قاعدة مشاركة الدول الصديقة، لتبيان خطورة الموقف الذي يتعرض له السودان، بسبب عمليات ملء سد النهضة دون اتفاق مسبق، ونفى أن تكون إثيوبيا قد عرضت على السودان إجراء اتفاق ثنائي بأي شكل.
April 07, 2021 / 11:58 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.