جار التحميل...

°C,

كوفيد-19 والمتغيرات

وباء كوفيد-19 مع أنه نقمة ووباء وبلاء أثر سلبياً على العالم أجمع وفي معظم القطاعات تقريباً الاقتصادية والسياحية وغيرها ولكنه من وجهة نظري أفادنا إيجابياً في التخفيف وتلافي آثاره السلبية في جوانب أخرى، ومنها الاعتماد أكثر على التقنية في إنجاز الأعمال التي وصلت في بعض الأحيان إلى 100‎%‎ وعلى سبيل المثال اعتمدت جهات عدة على عملية الاتصال عن بعد،ومن أبرزها من وجهة نظري قطاع العدل والتعليم وذلك يرجع في المقام الأول للفكر الطموح والمنفتح والأستشرافي لقيادتنا الرشيدة.
ولكن لابد أن نتوقف للمراجعة، فأي أمر جديد يتطلب بعد تطبيقه بفترة من الزمن لمراجعة تطبيقة، لنقرر الاستمرار أم الاستمرار مع التعديل، أم التوقف والعودة للوراء لسالف العهد والممارسات القديمة.

فمن المؤكد أن اللجوء للتقنية في إنجاز الأعمال قد حقق لنا فوائد جمة مثل تقليل الإصابات من خلال منع انتشار العدوى بالوباء وسرعة الإنجاز وادخار الوقت والتكلفة المادية وغيرها الكثير إلاّ أن التطبيق خلف ورائه العديد من السلبيات ومنها اختفاء المعاملات اليدوية وتكديس المعاملات وأعطال في بعض الأجهزة وربما نقصها في بعض الجهات وامتناع بعض الجهات عن قبول المراجعين، وفي ظل وجود كبار السن ومنهم لا يجيدون استخدام التقنية فهل راعينا ذلك ؟وهل أوجدنا خططاً بديلة ؟

فعندما تزور بعض المرافق لا تجد فيها أي موظف للتعامل معك يدوياً، ولاحتى للاستفسار منهم، فمنهم من يعمل عن بعد ومنهم من يعمل من داخل المكاتب، وكل موظف يكون طالع بالصدفة وتسأله يقول لك أون لاين فقط، لا وبعض المسؤولين يراقبون الموظف حتى يتقيد بتعليمات الأون لاين وعدم خدمة الناس يدوياً، مع أن هناك استثناءات وطلبات ملحة ومستعجلة وبعضها إنساني يستوحب ضرورة التدخل. 

وكما قال سيدي ضمير الأمة أطال الله بعمره صاحب السمو الدكتور الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المحلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة حفظه الله ورعاه "بأن صاحب الحاجة لحوح".

فهناك أسرار وخفايا في التطبيق تستوجب السؤال عنها ويتطلب الأمر أحياناً جلوس كافة الأطراف المعنية بالتطبيق بطلبهم وسؤالهم عن رأيهم ومقترحاتهم، فهم المعنيون وربما يدلون بأفكار جميلة ورائدة.

كسؤال مثلاً ماهو رأيكم في تطبيق العمل عن بعد في مجال عملنا؟ وهل لديك عوائق وصعوبات في التواصل والعمل معنا من خلال هذه التقنية ؟وماهي؟ وهل لديك مقترحات لها ؟وهل آنت مستعد للمشاركة في تطبيق وجهة النظر هذه ؟ 

ومن بعد ذلك يتم تحليل كل الملاحظات وتقرير مدى صلاحيات وإمكانية بعضها للتطبيق.
 
December 14, 2020 / 9:00 AM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.