جار التحميل...

°C,
في مشروع يضم 80 ألف عقرب

شاب مصري يجني ثروة من اصطياد العقارب واستخلاص سمومها

December 08, 2020 / 8:30 PM
نجح شاب مصري، في جني ثروة من امتهان اصطياد العقارب والثعابين، واستخلاص سمومها لاستخدامها في أغراض علاجية، وتصديرها للخارج، بعد أن تخلى قبل بضع سنوات، عن درجته العلمية في مجال الآثار.
الشارقة 24 – رويترز:

قبل بضع سنوات، تخلى شاب مصري عن درجته العلمية في مجال الآثار، من أجل صيد العقارب في صحاري وشواطئ البلاد، واستخراج سمها، لاستخدامه في أغراض علاجية.

وأصبح محمد حمدي بشتة، وهو في سن 25 عاماً، مالكاً لشركة كايرو فينوم للمستخلصات الحيوية والسموم، وهو مشروع يضم 80 ألف عقرب في عدة مزارع بمختلف أرجاء مصر، وعدداً من الثعابين التي يبقي عليها أيضاً، من أجل استخلاص سمها.

وأوضح بشتة، أنا محمد حمدي من محافظة المنوفية، لدي مشروع لاستخلاص السموم من العقارب والثعابين، يتم من خلال عملية الصيد في صحاري وسواحل مصر، باصطياد العقارب وجمعها، وكشف عن أكثر من 80 ألف عقرب في مجموعة مزارع موجودة بعيداً عن الكتل السكانية، وأضاف استخلص السموم لفوائدها الكبيرة جداً، والاستفادة منها في تصنيع المصل لمعالجة اللدغات.

وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية، في صيد العقارب، التي يتم تعريضها لتيار كهربائي خفيف لتحفيز إفراز السم، ويمكن لجرام واحد من السم، إنتاج ما بين 20 ألف جرعة، و50 ألف جرعة من مضادات السموم، وقد يصل سعر جرام سم العقرب إلى عشرة آلاف دولار.

وأوضح بشتة، تدخل في الأدوية، أكثر من 24 منتجاً دوائياً مصنعاً من سم العقارب على مستوى العالم، ونحن نصدر السموم لمختلف الدول الأوروبية والأميركية، وأضاف أن السم يدخل في صناعة عدد من الأدوية الأخرى، منها أدوية تعالج أمراضاً مثل ارتفاع ضغط الدم.
December 08, 2020 / 8:30 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.