Loading...

°C,
جهّزت قنواتها وإذاعاتها وشبكة مراسليها طيلة أيام الحدث

"الشارقة للإذاعة والتلفزيون" تواكب "الشارقة الدولي للكتاب الـ 39" بتغطية استثنائية

October 31, 2020 / 3:22 PM
"الشارقة للإذاعة والتلفزيون" تواكب "الشارقة الدولي للكتاب الـ 39" بتغطية استثنائية
تواكب هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الدورة الـ 39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، حيث ستتولى مجموعة من البرامج الرئيسية نقل أهم ما يدور في أروقة وردهات الحدث.
الشارقة 24:

تستعد هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بقنواتها وإذاعاتها وشبكة مراسليها لمواكبة فعاليات الدورة الـ 39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، حيث ستتولى مجموعة من البرامج الرئيسية نقل أهم ما يدور في أروقة وردهات الحدث.

تلفزيون الشارقة

وكعادته في كلّ عام أعدّ تلفزيون الشارقة تغطية متكاملة ونوعية لنقل مختلف فعاليات وأنشطة المعرض من خلال تخصيص برامج رئيسية هي: "ساعة كتاب" من الساعة 8 مساءً وحتى 9 مساءً الذي سيحاور ضيوف المعرض وأصحاب دور النشر المشاركين، كما سيقدم البرنامج تغطيات حية لركن التوقيعات والفعاليات المصاحبة للمعرض، فيما سيقدم "كتاب من المعرض" لعشّاق القراءة مجموعة من العناوين والإصدارات التي تعرضها دور النشر المشاركة في الحدث.

إلى جانب ذلك يرصد التلفزيون شهادات حيّة لزوار المعرض، ويستضيف نخبة من الشخصيات الأدبية والثقافية عبر برنامجه اليومي "صباح الشارقة" الذي يبث يومياً طيلة الأسبوع -عدا الجمعة- من الساعة 10 صباحاً حتى 11 صباحاً، في الوقت ذاته سيتخلل بث البرامج شريطاً اخبارياً ينقل أحداث وتفاصيل المعرض بشكل يومي، فيما يسلّط التلفزيون الضوء وبشكل متواصل على مختلف تفاصيل المعرض من خلال نشرات اخبار الدار التي ترصد رفقة شبكة من المراسلين الميدانين أهم المستجدات من قلب الحدث.

قناة الشرقية من كلباء

وتبثّ قناة الشرقية من كلباء نقلاً تلفزيونياً مباشراً من معرض الكتاب على امتداد 15 دقيقة ضمن برنامج "صباح الشرقية"، الذي يطلّ من خلاله المشاهدون على أهم مجريات المعرض، ويستعرض التفاصيل والأحداث التي تدور فيه، كما تستضيف خلال البرنامج الأدبي "استنارة" نخبة من الشخصيات والأدباء المشاركين للحديث عن تجاربهم ومشاريعهم يومياً من الساعة 7 حتى 8 مساءً.

قناة الوسطى من الذيد

أما قناة الوسطى من الذيد فقد أعدّت خطة إعلامية متكاملة تتمثل في تقديم مجموعة من البرامج والتقارير والاستضافات اليومية التي تواكب الحدث لحظة بلحظة، تستهلها ببرنامجها الصباحي "يوميات الوسطى" الذي يبث من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة وحتى العاشرة صباحاً، إلى جانب برنامج "من المعرض" الذي ينقل على الهواء مباشرة من الساعة 6 وحتى 7 مساءً مختلف الفعاليات والورش المصاحبة.

إلى جانب ذلك تتولى قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للقناة رصد أبرز فعاليات المعرض، لتنقل لجمهور الأدب والثقافة عبر بثّ حيّ ومسجل الأنشطة والأحداث التي تقام يومياً وما يرافقها من ورش عمل وجلسات ولقاءات مع الزوّار والناشرين.

إذاعة الشارقة

وترصد إذاعة الشارقة لمستمعيها من خلال برنامج "الملتقى الثقافي" أهم الأحداث الصباحية اليومية، وتستعرض رفقة الناشرين أحدث إصدارات الكتب، كما تسلّط الضوء خلال البرنامج الذي يبث من الساعة 10 وحتى 12 ظهراً، أبرز الورش والفعاليات التي تقام (عن بعد) خلال الحدث رفقة الإعلاميين أحمد بوكلاه، وجمال السميطي.

ويستضيف البرنامج الإذاعي المسائي "خير جليس" نخبة من الكتّاب والأدباء ويبثّ مجموعة متنوعة من التقارير من أرض المعرض، في جولة يقدّمها الإعلامي يوسف الحمادي في تمام الساعة 5 على امتداد نصف ساعة، كما تبث لمستمعيها عدداً من الفواصل الخاصة بالمعرض بالتزامن مع ثلاث برامج تقدمها يومياً طيلة أيام الحدث.

إذاعة بلس 95

وتنقل إذاعة بلس 95، أول إذاعة ناطقة باللغة الإنجليزية من الشارقة، فعاليات الحدث عبر بثّ حيّ ومباشر يومياً من الساعة 10 وحتى 11 ظهراً، يتضمن تغطية شاملة لفعاليات الحدث، وعقد سلسلة من الحوارات والاستطلاعات مع الضيوف من كتّاب ومؤلفين وناشرين وزوّار.

وتسلّط الإذاعة الضوء على الدور الكبير الذي يلعبه المعرض في إثراء المشروع الحضاري لإمارة الشارقة الذي وضع رؤيته صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، قبل أربعة عقود.

ورش إبداعية

وبما يعرف بدوره الرائد ومكانته كرافد للمعارف الإعلامية، ينظّم مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، خلال انعقاد المعرض سلسلة من ورش العمل الإبداعية التي تعنى بصقل الخبرات والمهارات في المجال الإعلامي، حيث سينظم طيلة فترة الحدث ثلاث ورش يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين.

وتضم قائمة الورش التي ينظمها المركز ورشة عمل "أفضل الممارسات لتصاميم النشر المكتبي مع فرق العمل" يوم 5 نوفمبر خلال الأوقات من 7:30 وحتى 9:30 مساءً، كما يعقد ورشة "مهارات تصميم الجرافيك للنشر المكتبي" خلال الفترة من 8 وحتى 10 نوفمبر خلال الأوقات من الساعة 10 حتى 12:30 صباحاً، وورشة "كتابة السيناريو" في الأيام من 8 وحتى 11 نوفمبر من الساعة 6 وحتى 9 مساءً، ستبثّ جميعها (عن بُعد) عبر برنامج التواصل المرئي (زووم) حيث أعلن المركز عن فتح باب التسجيل للراغبين بالمشاركة بداية من 1 نوفمبر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة smtc.sba.net.ae.

مواقع التواصل الاجتماعي

وكانت الهيئة قد أعلنت جهوزية قنواتها الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتغطية ومواكبة الحدث من خلال تقديم سلسلة من الأخبار والنشرات الرقمية الخاصة التي تنقل للمتابعين مختلف ما يدور على أرض المعرض عبر مواقعها المختلفة على شبكة الانترنت.

وعن هذه التغطية قال سعادة محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: "معرض الشارقة الدولي للكتاب يعكس المكانة التي وصلت لها إمارة الشارقة على الصعيد الثقافي، فهو الرسالة التي تطلقها للعالم بأسره بأن المعرفة والكتاب ركائز أساسية تستند عليها الإمارة لبناء المجتمع، منطلقة من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الذي أرسى دعائم مشروع ثقافي كبير قبل ما يزيد عن أربعة عقود يزدهر يوماً بعد آخر".

وتابع خلف: "تنطلق الهيئة في مواكبتها لهذه التظاهرة الثقافية من إيمانها بالدور الذي يلعبه الإعلام في الارتقاء بذائقة ووعي المشاهدين من خلال تقديم كلّ ما يثري معارفهم ويعمّق علاقتهم بالكتاب، واليوم تجدد العهد في نقل الصورة المشرقة للحدث، ومرافقة فعالياته وأنشطته، لتكون شريكاً في إنجاح هذا الحدث والتعريف بمكانته وحضوره اقليمياً وعالمياً".
October 31, 2020 / 3:22 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.