يبرز المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، حضوره في الدورة 44 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2025، من خلال عرض إصداراته العلمية في تعليم اللغة العربية، وتسويق الإنتاج التربوي والثقافي، إلى جانب تقديم إطار الاختبارات الدولية والإقليمية للغة العربية.
الشارقة 24:
يشارك المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2025م، وذلك في دورته الرابعة والأربعين، والذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، حيث تقام الفعاليات في مركز إكسبو بالشارقة.
وجاءت مشاركة المركز ضمن توجيهات وخطة المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، والتي تهدف إلى نشر الإنتاج العلمي للمركز ومكتب التربية العربي لدول الخليج وأجهزته في شتى مجالات التربية والتعليم، من خلال طرح الإصدارات العلمية على المؤسسات ذات العلاقة والاختصاص وكذلك زوار المعرض، بالإضافة إلى تسويق هذا الإنتاج، وترسيخ حضور مكتب التربية العربي وأجهزته في مثل هذه المحافل العلمية والثقافية.
وتأتي مشاركة المركز التربوي للغة العربية لعرض مجموعة من الإصدارات في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها، منها على سبيل المثال لا الحصر: دراسة ميدانية حول تنمية مهارات فهم المقروء في مرحلة التعليم العام، ودراسة ميدانية حول تنمية مهارات الإنتاج اللغوي الإبداعي للصفوف (4-6) باستخدام القصص الإلكترونية، وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية للصفوف (10-12) باستخدام بعض استراتيجيات التعليم الإلكتروني، وتطوير أساليب تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية (1-6) (3 مجلدات) وغيرها.
بالإضافة إلى أحدث الإصدارات الخاصة بالمركز التربوي بعنوان: إطار الاختبارات الدولية والإقليمية للغة العربية "دراسة ميدانية" (في ثلاثة مجلدات)، والذي يُعد أحدث إصدارات المركز لعام 2025م، هو إحدى مخرجات مشروعات مبادرة تطوير سياسات تعليم اللغة العربية، ويركـز البرنامـج عـلى إعـداد إطـار عـام لمعايير الاختبارات الدولية والإقليمية، ويتكون إطار الاختبارات من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول دراسة ميدانية في أفضل التجارب والممارسات، أما الجزء الثاني، فيتضمن معايير الكفاءة اللغوية للصفوف من الأول إلى الثالث ثم الرابع إلى السادس ثم السابع إلى التاسع ثم العاشر إلى الثاني عشر، بالإضافة إلى تصميم معايير الاختبار وكذلك وثيقة الاختبار، بالإضافة إلى الدليل التفسيري لإطار الاختبارات. أما الجزء الثالث، فيتضمن اختبارات الكفاءة اللغوي للمتقدمين للالتحاق بالجامعة ونماذج التقييم، ومقاييس الأداء المتدرج لاختبار الكفاءة اللغوية.
ففي إطار توجيهات القيادات الخليجية الرشيدة إلى النهوض باللغة العربية، وبخاصة في العملية التربوية والتعليمية، ونظراً لأهمية وجود إطار للاختبارات الدولية والإقليمية للغة العربية، فقد أصبحت الحاجة إلى ملكة إلى إعداد إطار للاختبارات الدولية والإقليمية في اللغة العربية على غرار الاختبارات الدولية المشابهة (PIRLS)؛ حيث يهدف الاختبار إلى تحديد مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات، وتحديد مستواهم اللغوي وقدراتهم المرتبطة بفنون اللغة المتعلمة ومهاراتها استماعها وتحدثا وقراءة وكتابة، والمرتبطة بعلوم العربية من نحو وصرف وبلاغة، وفق قواعد الصحة اللغوية والصواب اللغوي والأساليب البلاغية؛ بما يسهم في التعرف على مدى جودة التعليم العام ومخرجاته ومدى فاعليتها، وكفاية عناصر المنهج، بغرض تحسين تعليم وتعلم اللغة العربية: حيث يسعى البرنامج إلى بناء إطار وأدلة تتضمن اختبارات معيارية مقننة وحديثة في هذا المجال، على أن تواكب المتغيرات المعاصرة، والتي تراعي التنوع في المحتوى اللغوي، الذي يتضمن مهارات اللغة وعناصرها، ويتضمن أيضا موضوعات تاريخية وثقافية وأدبية قديمة في الوقت نفسه، حتى يستفاد من التقدم التكنولوجي في إعداد الاختبارات وتطبيقها؛ فمن هذا المنطلق اعتمد معالي وزراء التربية والتعليم أعضاء المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج برنامج إطار الاختبارات الدولية والإقليمية للغة العربية، كأحد مشروعات مبادرة تطوير سياسات تعليم اللغة العربية، ضمن مبادرات المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج - أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج -للدورة (2024/ 2023م)؛ وذلك تحقيقاً لهدف المركز في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها على أسس تربوية وعلمية ومهنية متميزة.
ويهدف إطار الاختبارات الدولية والإقليمية للغة العربية إلى قياس مستويات الكفاءة اللغوية في اللغة العربية لدى الناطقين بها وغير الناطقين؛ وذلك من خلال تحديد معايير أداء موحدة تساعد على تقييم مستوى المهارات اللغوية في السياقات المختلفة، كما يهدف البرنامج إلى إعداد إطار عام المنظومة الاختبارات الدولية والإقليمية في اللغة العربية للتعرف على جودة التعليم ومخرجاته وتصميم أداة معيارية - اختبار - لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف والمهارات، وتحديد مستواهم اللغوي وقدراتهم المرتبطة بفنون اللغة.
وتنفيذا لهذا البرنامج أعد المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج خطة لضمان تحقيق البرنامج الأهداف المرجوة؛ وذلك من خلال نشاطات وآليات تنفيذه، والتي تضمنت: مراجعة نواتج برامج مكتب التربية العربي لدول الخليج في هذا الحقل للانطلاق منها في تنفيذ البرامج، والاطلاع على التجارب والممارسات الإقليمية والعالمية في المجال ورصد أفضل البرامج القائمة في الدول الأعضاء.
كما يحرص المركز التربوي للغة العربية على المشاركة الدائمة والمستمرة في مثل هذه الفعاليات لتأمين الفرصة للتفاعل والتواصل بين مبدعي النتاج الثقافي والفكري والعلمي والإبداعي ومستهلكي إبداعاتهم من القرّاء بمختلف نزعاتهم وأجيالهم.