جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بتنظيم مشترك بين هيئة الإنماء والجامعة الأميركية في الشارقة

هاكاثون الشارقة للابتكار السياحي يعيد ابتكار تجربة السفر والسياحة

06 نوفمبر 2025 / 6:56 PM
هاكاثون الشارقة للابتكار السياحي يعيد ابتكار تجربة السفر والسياحة
download-img
نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بالتعاون مع الجامعة الأميركية في الشارقة "هاكاثون الشارقة للابتكار السياحي 2025"، ضمن فعاليات منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر، حيث شارك طلبة الجامعات في ابتكار حلول مبتكرة تعيد تصور تجربة السفر والسياحة وتعزز استدامة القطاع السياحي في الإمارة.
الشارقة 24:

أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة رسمياً هاكاثون الابتكار السياحي 2025، الذي استضافته ونظمته بالتعاون مع قسم علوم وهندسة الحاسوب بالجامعة الأميركية في الشارقة، وذلك يومي 1 و2 نوفمبر 2025 في المبنى الرئيسي للجامعة.

حضر الفعالية سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، والدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، والدكتور ماتياس روث، نائب مدير الجامعة الأميركية في الشارقة للشؤون الأكاديمية ووكيلها، والدكتور صالح براهيمي، نائب مدير الجامعة الأميركية في الشارقة للشؤون الخارجية؛ والدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة.

أقيم الهاكاثون كجزء من منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر (SITTF) 2025، حيث استقطب أكثر من 500 طلب مشاركة من طلاب جامعيين يمثلون 29 جامعة من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وتم اختيار 80 طالباً من 11 جامعة لتطوير حلول عملية وجاهزة للقطاع السياحي.

على مدار يومين، عملت الفرق متعددة التخصصات على معالجة تحديات تتعلق بالسياحة الذكية والمستدامة، بدءاً من تحديد المشكلات وصولاً إلى تقديم مخرجات قابلة للتنفيذ مثل النماذج الأولية، وتصميم التطبيقات والواجهات، وتحليل البيانات، وعروض الفيديو القصيرة، والعروض التقديمية المفاهيمية.

قامت لجنة تحكيم مكونة من خبراء أكاديميين ومتخصصين في القطاع بتقييم المشاركات النهائية بناءً على حجم المشكلة، ومدى ارتباطها بإمارة الشارقة وموضوع الهاكاثون، وقابليتها للتطبيق والتوسع، والاستخدام المبتكر للتكنولوجيا، وإمكانية خلق قيمة مضافة، إلى جانب جودة العرض العام.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، على أهمية الابتكار في تعزيز نمو القطاع السياحي في الشارقة، وقال: "يمثّل هذا الهاكاثون منصة لإعادة تصوّر مستقبل السياحة وابتكار حلول تخدم مجتمعنا، إنه فرصة لتبادل الأفكار، وتعزيز الشراكات، وتطوير حلول عملية تتماشى مع رؤية الشارقة للسياحة المستدامة، معاً، يمكننا بناء منظومة سياحية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والابتكار والاستدامة، تعكس التراث الثقافي الغني لإمارة الشارقة وتطلعاتها المستقبلية".

قال الدكتور عمران ذو القرنين، أستاذ ورئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة الأميركية في الشارقة: "برهن هذا الهاكاثون على قدرة طلبتنا على الانتقال سريعًا من الفكرة إلى التنفيذ، بتطبيق مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي وتطوير الويب والبلوك تشين لتناسب احتياجات الصناعة، إن السياحة مجال تتقاطع فيه البيانات والتصميم والتجربة الإنسانية، وما قدّمه الطلبة من نماذج أولية عملية قابلة للاستخدام يؤكد على نوعية التعلّم الذي نقدمه في الجامعة الأميركية في الشارقة".

وقال الدكتور صالح براهمي، نائب مدير الجامعة الأميركية في الشارقة للشؤون الخارجية: "يربط إدماج الهاكاثون ضمن منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر ابتكارات الطلبة بشكل مباشر بأولويات إمارة الشارقة الاستراتيجية في السياحة، ونحن نثمّن قيادة وتعاون هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، ولقد توجنا بالشراكة مع مرشدينا وأعضاء لجنة التحكيم، مسارًا يصل بأفكار الطلبة إلى صنّاع القرار ويحقق قيمة ملموسة للزوّار وقطاع الأعمال والمجتمع".

في ختام عملية التحكيم، حصل فريقان من الجامعة الأميركية بالشارقة (AUS) على المركزين الأول والثاني في الهاكاثون، المركز الأول كان من نصيب فريق "حياكم"Hayyakum" ، الذي يضم محمود درويش، عمرو محي الدين، محمد دباغ، وعفيف زغيّر، عن مشروعهم Sharjah Quest، وهو تطبيق عن لعبة رقمية تفاعلية ذات طابع سياحي، حيث يجمع الزوار في اللعبة الطوابع الرقمية، ويكتشفون شخصيات تراثية، ويتبعون مسارات مخصصة تزودهم بزيارات للمواقع السياحية والمشاريع المحلية الصغيرة والمتوسطة، حصل الفريق على جائزة قدرها 20,000 درهم وسيقدم حلهم في منتدى الشارقة الدولي للسياحة والسفر 2025.

وقال محمود درويش: "نحن فخورون بفوزنا بالمركز الأول عن مشروع Sharjah Quest، وهو مغامرة متنقلة تعتمد على الواقع المعزز لتحويل المدينة إلى لعبة تفاعلية، من خلال جواز سفر رقمي، وشخصيات تراثية، وتحديات على مستوى المدينة، يقوم الزوار بإكمال المهام، وتجميع الطوابع والشارات، وتسلق لوحات الصدارة عبر المتاحف والأسواق والمنازل التراثية والمواقع الطبيعية والشركات والمشاريع المحلية الصغيرة والمتوسطة، التوجيه في الوقت الفعلي يساهم في توزيع الزوار، وزيادة مدة بقائهم، ودعم الأعمال التجارية المحلية، مما يعزز رؤية الإمارات 2031 ويحافظ على الثقافة كجزء أساسي من السياحة المستدامة والشاملة. كطلاب يعملون من أجل مدينتنا، أردنا أن تكون كل محطة قصة وكل زيارة قيمة مضافة".

المركز الثاني كان من نصيب فريق "نوماد"، الذي يضم رنا غرايبة، هلا دعاس، أسامة علي، ومصطفى مغربي، عن نظام لمراقبة صحة الشعاب المرجانية باستخدام الاهتزازات تحت الماء، مما يساعد إمارة الشارقة على حماية الحياة البحرية وتعزيز مكانتها كوجهة شاطئية متميزة، حصل الفريق على جائزة قدرها 15,000 درهم.

المركز الثالث كان من نصيب فريق "تريلز" "trail/s" من جامعة عجمان، الذي يضم جون زكاري ريغالا، نوران طلال، سامية بيومي، ومريم الشنقيطي، عن منصة شاملة تربط السياحة بالقانون والابتكار الطبي الحيوي لدعم جميع المسافرين بغض النظر عن قدراتهم، تقوم المنصة بتوصية الأماكن التي يمكن زيارتها بسهولة، وتعمل كدليل سياحي افتراضي، وتدمج الأجهزة الطبية المساعدة لضمان استكشاف الأشخاص ذوو الإعاقة لدولة الإمارات العربية المتحدة بثقة وراحة، حصل الفريق على جائزة قدرها 10,000 درهم.

قام الهاكاثون بتسليط الضوء على التزام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة بتمكين الشباب وتعزيز ثقافة الابتكار، من خلال إشراك المشاركين في معالجة التحديات الواقعية، أكد الحدث على دور الهيئة في تعزيز مكانة إمارة الشارقة كمركز سياحي مبتكر ومستدام وذو فكر مستقبلي مشرق.

حظيَ المشاركون بفرصة التعاون مع مرشدين وخبراء من القطاع، مستفيدين من التقنيات الناشئة والأساليب المبتكرة لمعالجة القضايا الملحة في القطاع السياحي، كما وفّر الحدث منصة للتواصل وتبادل المعرفة وعرض الأفكار التي يمكن أن يكون لها تأثير ملموس على مشهد السياحة في إمارة الشارقة.
November 06, 2025 / 6:56 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.