جار التحميل...
ويأتي هذا المشروع في إطار استعدادات المملكة لاستضافة كأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.
ويعد هذا الخط امتداداً للخط الأول الذي يربط طنجة بالدار البيضاء منذ عام 2018، والذي كان الأول من نوعه في أفريقيا.
ومن المتوقع أن يساهم الخط الجديد في تقليص مدة السفر بين طنجة ومراكش إلى ساعتين و40 دقيقة، مما يوفر أكثر من ساعتين من الوقت الحالي، كما سيعمل على ربط مطاري الرباط والدار البيضاء بملعب بنسليمان الجديد المقرر إنجازه بحلول عام 2027.
ويندرج المشروع ضمن خطة شاملة لتعزيز قدرة النقل العام بحلول 2030، تشمل اقتناء 168 قطاراً بقيمة 29 مليار درهم، منها 18 قطاراً فائق السرعة من شركة "ألستوم" الفرنسية، و110 قطارات من "هيونداي روتم" الكورية الجنوبية، و40 قطاراً من شركة "كاف" الإسبانية.
كما يتضمن البرنامج إنشاء مصنع محلي لتصنيع وصيانة القطارات، بهدف تحقيق اندماج صناعي محلي يتجاوز 40%، وتوفير آلاف فرص العمل.
ويُعد هذا المشروع ثمرة تعاون دولي، حيث أُعلن عن صفقة القطارات مع "ألستوم" خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرباط أواخر أكتوبر الماضي، والتي شهدت تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.