جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال جلسة في "الشارقة لريادة الأعمال" 2025

مدراء تنفيذيون يشاركون خبراتهم الطويلة مع رواد الأعمال الجدد

01 فبراير 2025 / 9:19 PM
مدراء تنفيذيون يشاركون خبراتهم الطويلة مع رواد الأعمال الجدد
download-img
شارك محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لجمعية الاتحاد التعاونية، وعلي بن زايد، نائب أول لرئيس التسويق في شركة بترول الإمارات، وتوفيق كريدية، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "مجموعة براندز فور ليس"، خبراتهم الطويلة في الأعمال مع رواد الأعمال الجدد. جاء ذلك خلال جلسة حوارية استثنائية بمهرجان الشارقة لريادة الأعمال بدورته الثامنة.
الشارقة 24:
 
خلال جلسة حوارية استثنائية بمهرجان الشارقة لريادة الأعمال بدورته الثامنة، الذي ينظمه مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع" استعرض ثلاثة من أبرز المدراء التنفيذيين العرب خبراتهم حول الاستراتيجيات الفعّالة التي تركز على العميل كركيزة أساسية لتحقيق الريادة في السوق، وهم محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لجمعية الاتحاد التعاونية، وعلي بن زايد، نائب أول لرئيس التسويق في شركة بترول الإمارات، وتوفيق كريدية، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "مجموعة براندز فور ليس"، وأدارت الجلسة ريم الهوني، الرئيسة التنفيذية والشريكة المؤسسة لشركة "تي آي 22 فيلمز".
 

التركيز على العميل.. مفتاح النجاح

 
استهلّ محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لجمعية الاتحاد التعاونية، حديثه بالتأكيد على أن نجاح أي مشروع تجاري يرتكز على مدى اهتمامه بالعملاء، مشدداً على أن الشركات الأكثر نجاحاً في العالم لا تقتصر على بيع المنتجات والخدمات، بل تبني استراتيجياتها حول تلبية احتياجات العملاء وفهم تطلعاتهم، وفي هذا السياق، قال الهاشمي: "إذا لم يكن العملاء في صميم استراتيجياتنا، فلا وجود فعليًّا للعمل، وأي شركة تتجاهل العميل محكوماً عليها بالفشل، ويجب أن يكون السؤال الأساسي: ماذا يريد العميل؟ وكيف يمكننا تلبية احتياجاته؟ فالشركات الناجحة تدرك أن كل شيء في السوق قابل للتغيير، باستثناء عنصر واحد ثابت دائماً: العميل".
 
وتطرّق الهاشمي الذي احتلّ المركز الـ 52 ضمن أفضل 200 مبدع ومنشئ محتوى على لينكدإن إلى الدور المتنامي لوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلاقة مع العملاء، موضحاً أن البعض قد يتجنب هذه المنصات، إلا أنها أصبحت أداة قوية للوصول إلى الجمهور المستهدف وبناء علاقات قوية معه. واستشهد بالمقولة: "إن لم يكن مقعدك على المائدة فأنت حتماً على قائمة الطعام"، مؤكدًا على أهمية التواجد الفعّال في ساحات النقاش وصنع القرار، سواء على مستوى الشركات أو المجتمع أو العملاء، لافتاً إلى أن التفاعل المباشر مع العملاء ليس مجرد خيار، بل ضرورة لضمان البقاء في دائرة التأثير والمنافسة.
 

برنامج إمكان لتجربة مثالية

 
من جانبه تحدث علي بن زايد، نائب أول لرئيس التسويق في شركة بترول الإمارات، عن أهمية التركيز على العملاء وتوفير تجربة متكاملة واستثنائية لهم، مستنداً في كلامه على برنامج الولاء "إمكان" الذي أطلقته مؤسسة بترول الإمارات، حيث قال بن زايد: "برنامج ولاء العملاء إمكان، الذي أطلقناه في بترول الإمارات يوفر تجربة متكاملة للعميل، تتجاوز عمليات تعبئة الوقود والتسوق، لتقدم لهم قيمة مضافة حقيقية، ومزايا حصرية تعزز من ارتباطهم بالعلامة التجارية، وخلق علاقة طويلة الأمد معهم، وعندما قررنا إنشاء هذا البرنامج وضعنا أنفسنا كعملاء محتملين، وفكرنا بهذا المنطق، ثم بدأنا في تصميمه، وقد حقق البرنامج نجاحاَ كبيراً، حيث ساهم في زيادة الأعمال بنسبة 20%، كما أن معدل التحويل من التجربة من مضخة الوقود إلى المنتجات غير المتعلقة بالوقود، والتي نسميها المنتجات غير الوقودية زادت بنسبة 12%".
 

التعامل مع البيانات مهم للغاية

 
بدوره تحدث توفيق كريدية، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي في "مجموعة براندز فور ليس" عن الأهمية الكبيرة للبيانات ودورها في إنجاح أي مشروع تجاريّ، وقال: "البيانات اليوم هي أهم وأثمن أداة متاحة للجميع، وإذا لم تستخدمها ستفقدها، وأرى أنه إذا أردنا تحسين تجربة العميل، فلا بد قبل أي شيء أن نفهم احتياجاته بدقةٍ، معرفة ما يحبه وما لا يحبه، ومن خلال تحليل البيانات التي تتدفق على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية المختلفة، يمكننا معرفة الكثير من الأمور التي تشكل عاملاً من عوامل نجاحنا، حيث لدينا 109 أفرع في الخليج، وقريباً سنتوسع في سنغافورة وماليزيا، هو تحليلنا للبيانات المتاحة، والاستفادة منها بأفضل طريقة ممكنة".
February 01, 2025 / 9:19 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.