وفّرت جامعات إيرلندية اختصاصاً في مهنة "إنشاء المحتوى والشبكات الاجتماعية"، يحصل الطلاب على شهادة فيه بعد أربع سنوات من الدراسة، وذلك بعد أن كان كثيرون يعتقدون أن من السهل اكتساب صفة "المؤثّر" على شبكات التواصل، عبر نشر مقاطع فيديو قصيرة.
الشارقة 24 – أ ف ب:
إذا كان كثر يعتقدون أن من السهل اكتساب صفة "المؤثّر" على شبكات التواصل الاجتماعي، وأنه لا يتطلب سوى نشر مقاطع فيديو قصيرة، فإن جامعة ساوث أيست تكنولوجيكال يونيفرسيتي الايرلندية وفّرت اختصاصاً في مهنة "إنشاء المحتوى والشبكات الاجتماعية"، يحصل الطلاب على شهادته بعد أربع سنوات من الدراسة.
وقالت إيرين ماكورميك، المسؤولة عن الاختصاص: "الطلاب الذين يأتون إلى هنا لديهم معرفة واسعة بوسائل التواصل الاجتماعي، هم يأتون ولديهم الكثير من المعرفة وبعضهم يعمل في المجال بالفعل، وما يرغبون به هو أن يروا كيف يمكنهم الاستمرار فيما يقومون به ولكن مع معرفة أعمق وأن يكونوا أكثر تمكينًا إن أرادوا أن يمضوا قدمًا فيه."
ويُعلّم الاختصاص المؤثرين الطموحين، كيفية تحويل صفحاتهم ومحتواهم على المنصات إلى مصدر للدخل.
ولم يُدرَج مصطلح "المؤثر" في القاموس إلا حديثاً، وهو شخص مشهور في وسائل التواصل الاجتماعي يستخدم شهرته لإعطاء نصائح أو الترويج لمنتجات أو أفكار أو إثارة الاهتمام بسلع وماركات غالباً لقاء مبلغ مالي.
ومع أنّ مهنة المؤثر ظهرت في المرحلة الأخيرة، لكنها تجتذب عدداً كبيراً من الشباب المولودين بين 1997 و2012.
وتشمل مواد الاختصاص إنشاء مقاطع فيديو، وريادة الأعمال، وعلم النفس، وسرد القصص، وتحليل البيانات، وابتكار مدونات صوتية "بودكاست".