جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
فعالية هي الأولى من نوعها في تاريخ المعرض

"الشارقة الدولي للكتاب" يجمع نخبة من الشعراء في "معزوفات شعرية"

22 أكتوبر 2024 / 4:07 PM
"الشارقة الدولي للكتاب" يجمع نخبة من الشعراء في "معزوفات شعرية"
download-img
يجمع معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ43 نخبة من الشعراء الإماراتيين والعرب والأجانب، بتجربة جديدة تتناغم فيها الكلمات مع الألحان في فعالية "معزوفات شعرية"، التي يحتضنها "المقهى الثقافي" أيام الجمعة والسبت والأحد طيلة أيام المعرض، الذي يستمر من 6-17 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.
الشارقة 24:

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ43 تجربة جديدة تتناغم فيها الكلمات مع الألحان في فعالية "معزوفات شعرية"، التي يحتضنها "المقهى الثقافي" أيام الجمعة والسبت والأحد طيلة أيام المعرض، الذي يستمر من 6-17 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

وتجمع الفعالية نخبة من الشعراء الإماراتيين والعرب والأجانب، الذين يلقون قصائدهم بست لغات مختلفة: العربية، والإنجليزية، والأوردية، والبنجابية، والمالايالامية، والتاغالوغية (الفلبينية)، بمرافقة عازفين موسيقيين، لتجمع بين عذوبة الشعر وجاذبية الموسيقى، وتحتفي بثقافات أدبية وفنية من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، وباكستان، والهند، والفلبين، وجنوب أفريقيا، وغيرها من الدول.

ويأتي هذا الحدث ترجمة لشعار هذا العام "هكذا نبدأ"، الذي يعكس رؤية المعرض بأن كل إبداع يبدأ من الكتاب، وأن الكلمة المكتوبة هي أصل كل فن، ومع عزف الموسيقى الحية، تتآزر الفنون لتصل إلى أرقى مستوياتها عندما تتلاقى مع الشعر، في رسالة تؤكد أن الموسيقى لغة العالم، وفي معرض الشارقة الدولي للكتاب، ستكون هذه الموسيقى لغة الأدب والثقافة، لتشكل جسراً فنياً وثقافياً للتواصل بين الحضارات.
 
أمسية شعرية بلغة الروح والموسيقى

تشارك الشاعرة الكندية الشهيرة روبي كور في فعالية "معزوفات شعرية" يوم الجمعة 8 نوفمبر في الساعة 8:00 - 9:30 مساءً، حيث تقدم أمسية شعرية باللغة الإنجليزية برفقة الموسيقى، تُعرف كور عالمياً بأدائها المؤثر وأعمالها التي بيع منها أكثر من 12 مليون نسخة وتمت ترجمتها إلى أكثر من 40 لغة. وتلي الأمسية جلسة توقيع لأحدث إصداراتها.
 
تقاليد بنجابية بلغة العاطفة

ويستعرض الشاعران الباكستانيان أحمد سعيد وخالد مسعود خان عبقرية الأدب البنجابي وتقاليده الغنائية في أمسية شعرية خاصة يوم السبت 9 نوفمبر الساعة 7:30 مساءً، والتي تأخذ جمهور المعرض في رحلة فريدة تجمع بين الكلمة العذبة والنغمة الرقيقة. 

يعرف خالد مسعود خان بشعره الفكاهي والاجتماعي المؤثر، حيث قدّم العديد من الأعمال الناجحة، من بينها كتابه "زاميستان كي باريش". أما أحمد سعيد، فهو شاعر بنجابي، يتميز بشعره الصادق والعاطفي الذي يعبر عن الحياة الريفية والتقاليد.
 
رحلة عبر الكلمات والنغمات الفلبينية

وتأخذ الشاعرة الفلبينية الشهيرة إستر فارغاس كاستيلو جمهور "معزوفات شعرية" في رحلة أدبية باللغة التاغالوغية (الفلبينية) يوم الأحد 10 نوفمبر في الساعة الواحدة ظهراً، حيث سيحظى الحضور بفرصة نادرة لاستكشاف تجربة تجمع بين الأدب والفن والثقافة، إستر هي شاعرة ومغنية فلبينية أصدرت كتابها الأول "بيريترانج ماكاتا: الشاعرة الرائعة"، والذي أصبح رمزاً للأمل والإلهام للفلبينيين العاملين في الخارج.
 
تجارب أدبية إنجليزية مفعمة بالمعاني

وتضيء الفعالية على تجارب شعرية باللغة الإنجليزية مصحوبة بالموسيقى، من خلال ثلاثة شعراء، حيث يلتقي جمهور "المقهى الثقافي" يوم الأحد 10 نوفمبر، عند الساعة 7 مساءً، بالشاعر الجنوب أفريقي إيان توماس، أما الباكستانية حنة ميان، فتحيي أمسية يوم الاثنين 11 نوفمبر في الساعة 7 مساءاً، وتخصص أمسية يوم الثلاثاء 12 نوفمبر في الساعة 6 مساءً للشاعرة سمية إنييغ، الذين يأسرون الحضور بأشعارهم المعبرة، ويقدمون تجربة شعرية تتناغم فيها الكلمة مع اللحن على منصة واحدة.

اشتهر إيان توماس بكتاباته المؤثرة، وحاز على جوائز عديدة من مهرجانات دولية مثل "كان لايونز" و"ذا لويريز"، أما حنة ميان، فهي شاعرة باكستانية أمريكية حائزة على عدة جوائز، وحصل كتابها الأخير "بناء منزل"، على الميدالية الفضية في جوائز "ريدز فيفوريت". بينما تتميز الشاعرة سمية إنييغ، في المزج بين عالمها الطبي وأدبها الشعري، حيث أصدرت ديوانها "الرأس ثقيل" الذي يعبر عن رحلتها الشخصية في الحياة.
 
أصوات الشعر العربي 

ويستعد الشاعر المصري المعروف هشام الجخ، للمشاركة في فعالية "معزوفات شعرية" يوم الجمعة 15 نوفمبر في الساعة 7:30 مساءً، حيث يقدم مجموعة من قصائده المميزة باللغة العامية المصرية. 

يُعتبر الجخ واحداً من أبرز الشعراء العرب المعاصرين، وقد أقام حفلات في العديد من الدول، بما في ذلك الإمارات والسعودية وقطر وبلجيكا وفرنسا والنمسا، وغيرها، ولديه أكثر من 10 ملايين متابع على وسائل التواصل الاجتماعي، وتجاوزت مشاهدات قصائده على منصات مثل يوتيوب حاجز الـ 100 مليون. فاز الجخ بعدة جوائز تقديرية في مجال الشعر، مما يعكس تأثيره الكبير وشعبيته المتزايدة في الساحة الثقافية.

وباللغة العربية الفصحى، تشهد "معزوفات شعرية" يوم السبت 09 نوفمبر الساعة 7:15 مشاركة مميزة من الشعراء الدكتور مشعل الزعبي وإباء الخطيب وآدم فتحي، حيث يقدم كل منهم لمسة فريدة من إبداعه الأدبي، ساهم الشاعر الكويتي الدكتور مشعل الزعبي في العديد من الأمسيات الثقافية وأصدر عدة دواوين شعرية وكتب متنوعة مثل "ابتسامات المشايخ" و"ديوان عندك قمر". 

وأصدرت الكاتبة والشاعرة السورية إباء الخطيب العديد من الأعمال، منها مسرحية شعرية للأطفال ومجموعة شعرية نالت بفضلها جوائز مرموقة، كما تقدم برنامجاً حوارياً مع كبار المبدعين العرب، بينما يمثل آدم فتحي، الشاعر التونسي الذي تم اختياره شاعر العام 2023 من قبل الألكسو، من أعلام الأدب الشعري، الذي تمت ترجمة أشعاره إلى عدة لغات، مع غناء فنانين معروفين لأعماله مثل لطفي بوشناق ومرسيل خليفة.

جمال الكلمات المالايالامية والأوردية

ويشارك الشاعران رفيق أحمد وواسي شاه في أمسيتين ضمن فعالية "معزوفات شعرية" يوم السبت 16 نوفمبر في الساعة 6:30 مساءً مع الشاعر رفيق أحمد، والساعة 9:30 مع واسي شاه، حيث يجتمع جمهور ومتحدثو اللغتين المالايالامية والأوردية وعشاق الشعر للاحتفال بجمال الكلمات وقوة السرد الشعري. في هذه الليلة الخاصة، يقدم أحمد وشاه قصائد تعكس عراقة الأدبين المالايالامي والأوردي وإبداعاتهما. ويتبع الأمسية جلسة توقيع لعدد من أحدث إصدارات الشاعرين.

يعد الشاعر الهندي رفيق أحمد من أبرز الشخصيات الأدبية والسينمائية في مجال اللغة المالايالامية، حيث حصل على عدة جوائز مرموقة مثل جائزة أكاديمية كيرالا للشعر وجائزة ولاية كيرالا السينمائية. أما واسي شاه، الشاعر الباكستاني البارز، فهو معروف بشعره الرومانسي الأوردي، وحقق شهرة واسعة بفضل أعماله مثل "موجهي ساندال كار دو".
 
October 22, 2024 / 4:07 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.