جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تنفيذاً لرؤية حاكم الشارقة في إنشاء "حديقة في كل منزل"

"الحدائق المنزلية" تُزين دبا الحصن بالمساحات الخضراء

20 أكتوبر 2024 / 12:58 PM
"الحدائق المنزلية" تُزين دبا الحصن بالمساحات الخضراء
download-img
في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الهادفة إلى إنشاء "حديقة في كل منزل"، افتتحت بلدية دبا الحصن النموذج الأول من الحدائق المنزلية الأولى من نوعها في إمارة الشارقة بمشاركة السكان وذلك استجابةً لاحتياجات المواطنين، وتوفير مساحات خضراء قريبة من منازلهم، وتعزيز بيئة صحية وآمنة لكافة أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال وكبار السن .
الشارقة 24:

افتتحت بلدية دبا الحصن النموذج الأول من الحدائق المنزلية الأولى من نوعها في إمارة الشارقة بمشاركة السكان وذلك استجابةً لاحتياجات المواطنين، وتوفير مساحات خضراء قريبة من منازلهم، وتعزيز بيئة صحية وآمنة لكافة أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال وكبار السن في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الهادفة إلى إنشاء "حديقة في كل منزل".

حدائق قريبة من المنازل

وجاءت فكرة هذه الحدائق، بعد دراسة أجرتها البلدية أظهرت أن المساحات الداخلية في منازل مدينة دبا الحصن غير كافية لإنشاء حدائق، وللتغلب على هذا التحدي، قامت البلدية بتحديد مناطق خارجية مناسبة تتماشى مع الاشتراطات المطلوبة لإنشاء حدائق منزلية، حيث تقدر مساحة كل حديقة بحوالي 70 متراً مربعاً. وستساعد هذه الخطوة جميع المنازل على الاستفادة من حدائق غناء قريبة، مما يعزز جودة الحياة لسكان المدينة الفاضلة.

أهمية هذه الحدائق

وتشير الأبحاث إلى أن الحدائق تلعب دوراً حيوياً في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية للأطفال وكبار السن، فهي توفر بيئة آمنة للأطفال للعب وتفريغ طاقاتهم، مما يسهم في تنمية قدراتهم الحركية والاجتماعية، كما تشجع الحدائق كبار السن على ممارسة الرياضة الخفيفة والاستمتاع بالهواء الطلق، مما يساهم في تحسين صحتهم العامة وتقليل مستويات التوتر.

تعزيز الاستدامة البيئية

وقال طالب عبد الله اليحيائي مدير بلدية دبا الحصن: "تعتبر هذه المبادرة جزءاً من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة لتحقيق الاستدامة البيئية من خلال زراعة جميع المناطق المتاحة، وتوفير مساحات خضراء تساعد في تحسين جودة الهواء وتقليل درجات الحرارة، مما يساهم في مكافحة التغير المناخي".

وأضاف طالب اليحيائي "إن المبادرة تهدف إلى تحقيق سبل السعادة والرفاهية للمواطنين والسكان من خلال توفير بيئة صحية وآمنة للأطفال وكبار السن، وتعكس هذه الخطوة التزام البلدية برفع مستوى جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة في المدينة الفاضلة".

رؤية مستقبلية

وستطلق بلدية دبا الحصن عدداً كبيراً من الحدائق المنزلية في المستقبل تلبي احتياجات السكان والأسر ضمن رؤيتها المستقبلية في الاستفادة القصوى من المساحات المتاحة لزراعة المنطقة بالكامل وتوفير حدائق للأطفال. وتُعد هذه المبادرة إضافة قيمة إلى حدائق الأحياء، مما يسهم في تحقيق رؤية شاملة لمدينة صحية ومستدامة.

اشتراطات تصميم الحدائق 

ولضمان تحقيق الاستدامة، وضعت البلدية عدة اشتراطات لتصميم الحدائق المنزلية تشمل: استخدام النباتات المحلية التي تتطلب كميات أقل من المياه، واستخدام نظام الري الذكي لتحقيق الكفاءة في استخدام المياه، وتصميم مرن يسمح بتغيير ترتيب الحديقة بسهولة، مع توفير مناطق لعب آمنة وصديقة للبيئة، ومقاعد مظللة للعائلات، وتخصيص مساحات صغيرة لزراعة الخضروات والفواكه لتشجيع الزراعة.

وتضم الحدائق لوحات إرشادية تقدم معلومات حول كيفية استخدام الحديقة والحفاظ عليها، بما في ذلك تعليمات الاستخدام، ومعلومات بيئية متنوعة، ونصائح للزراعة المنزلية. ومن خلال هذه المبادرة، تسعى بلدية دبا الحصن إلى تحقيق التوازن بين التنمية الحضرية والحفاظ على البيئة، مما ينعكس إيجاباً على جودة حياة المواطنين ويعزز شعورهم بالسعادة والرفاهية والرضا.
 
October 20, 2024 / 12:58 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.