جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في مسجد الهدى بمنطقة الخالدية

ملتقى الشارقة للخط الـ 11 ينظم ورشة عن جماليات تركيب خط الرقعة

09 أكتوبر 2024 / 3:09 PM
دائرة الثقافة في الشارقة
download-img
قدّم الخطاط رضا جمعة ورشة فنية في مسجد الهدى بمنطقة الخالدية، الاثنين الماضي، بعنوان "تركيب متداخل بدون ترقيم بخط الرقعة الجلي"، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط بدورته الـ 11 تحت شعار "تراقيم" الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة.
الشارقة 24:

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط بدورته الـ 11 تحت شعار "تراقيم" الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، قدّم الخطاط رضا جمعة ورشة فنية في مسجد الهدى- الخالدية، الاثنين الماضي، بعنوان "تركيب متداخل بدون ترقيم بخط الرقعة الجلي". 

حضر الورشة، عددٌ من الطلاب الذين تعرفوا على كيفية إبداع تصاميم خطية معقدة، تجمع بين الكلمات والجمل بأسلوب متداخل، ودون استخدام علامات الترقيم.

وأكد جمعة في بداية الورشة، أن خط الرقعة يُعتبر من الخطوط السهلة الممتنعة، وأن التركيب فيه أيضاً، يُعد "سهلاً ممتنعاً" بسبب بساطة الحروف، وعدم وجود حروف، واتصالات ممتدة، ويمكن التغلب على ذلك باختيار نصوص قصيرة، وقابلة للتركيب. وذلك بالمحاولات واختيار الأفضل. 

وتابع جمعة، أنه يمكن إبراز جماليات التركيب بتوزيع الألفات والحروف المتكررة، والكؤوس المتشابهة، وبالتالي، ينتج تكوين جمالي رائع، لا يقل جمالاً عن تركيبات خط الثلث والنستعليق، واختار الآية القرآنية الكريمة: "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم"، كنموذج للدراسة.  

شرح جمعة بعد ذلك، الأصول الفنية لخط الرقعة الجلّي، وما يميزه عن الخطوط الأخرى، وكيفية تطويره ليلائم التركيب الفني، وأبرز الأساسيات الصحيحة لكتابة الحروف والكلمات بهذا الخط، مع التركيز على الأساليب التي يمكن استخدامها لدمج الحروف ببعضها بشكل جمالي، مُقدماً أمثلة من الأعمال التي استخدمت هذا الأسلوب، وتحليلها لاستخراج القواعد والأساليب المستخدمة بخط الرقعة الجلّي. 

وأوضح جمعة للطلاب كيفية تصميم وترتيب النصوص بشكل متداخل دون فقدان وضوح الكلمات، بحيث يكون التصميم مترابطاً وجمالياً، وخصص أخيراً، جزءاً من الورشة للتدريب العملي على كتابة "تراكيب متداخلة"، مع الاستفادة من نصوص قصيرة (آيات، أشعار، حكم) لابتكار تصاميم فريدة. 
October 09, 2024 / 3:09 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.