جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
شارك في اجتماع خليجي بالرياض

المركز التربوي لدول الخليج يستعرض جهوده بتطوير تعليم اللغة العربية

27 سبتمبر 2024 / 11:03 PM
المركز التربوي لدول الخليج يستعرض جهوده بتطوير تعليم اللغة العربية
download-img
الدكتور عيسى صالح الحمادي خلال مشاركته في الاجتماع
استعرض المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، ومقره الشارقة، خلال مشاركته في اجتماع المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج، برامجه المقترحة للدورة المقبلة 2025 – 2026، وجهوده في تطوير تعليم لغة الضاد.
الشارقة 24 – وام:

شارك المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، ومقره الشارقة، في اجتماع المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج، في إطار اجتماعه الثالث والتسعين بمقر المكتب في مدينة الرياض.

حضر الاجتماع، الذي عقد مساء أمس، الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ورئيس جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، ووكلاء وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء ومديرو المراكز التابعة للمكتب في الشارقة والدوحة والكويت وممثِّل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، بالإضافة إلى مديري الإدارات بالمكتب.

وناقش الاجتماع، تقرير تنفيذ برامج المكتب والمراكز التابعة له في الدول الأعضاء، وسير العمل للدورة المالية الحالية 2023 – 2024، واطلع على البرامج الجديدة المقترحة للدورة المالية القادمة 2025 – 2026 والتي سينفذها مكتب التربية وأجهزته التابعة له بالدول الأعضاء.

وأشاد المجتمعون، بتنوع البرامج المقدمة وجودتها وتنوع أنشطتها والمستوى المتميز لإنجازها وما حققته من أهداف وغايات وما تضمنته البرامج من دراسات متنوعة ركَّزَت جميعها على احتياجات الميدان التعليمي والمستجدات التربوية وتجارب الدول الأعضاء، مؤكدين أهمية دور المكتب في التعاون والتنسيق والتكامل بين وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء.

واطلع أعضاء المجلس التنفيذي، على برامج المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة المقترحة للدورة المقبلة 2025 – 2026 لرفعها إلى وزراء التربية والتعليم أعضاء المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج لاعتمادها، ومن ثم تنفيذها في الدور المقبل والتي ستنطلق مطلع يناير 2025.

وقدم الدكتور عيسى صالح الحمادي، تقرير برامج المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة في الدورة الحالية، وما تم تنفيذه من البرامج المعتمدة، مشيراً إلى أن أعمال المركز تضمنت 5 دراسات في مجال تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها بالإضافة إلى إنجاز المرحلة الأولى من تأليف سلسلة "أحب العربية" التي تعد من نواتج الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، والذي يعد أحد أبرز البرامج والدراسات التي نفذها المركز التربوي بالشارقة.

وأضاف الحمادي، أن البرامج التي تم إنجازها تضمنت مؤتمر اللغة العربية الدولي السادس والسابع ومناهزات اللغة العربية لدول الخليج في نسختها الخامسة ومسابقة الشعر والقصة والرواية في نسختها الأولى إلى جانب تنفيذ 4 برامج رئيسة خارج إطار الخطة كأنشطة إضافية، إلى جانب برنامج التنظيم والمشاركة في الندوات المتخصصة في مجال تعليم اللغة العربية التربوي بالشارقة وبلغ عددها 17 ندوة إقليمية ودولية في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها وكذلك المشاركة في 8 معارض للكتاب إقليمية ودولية، وكذلك إطلاق الدورات التدريبية حول الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى وهي عبارة عن 10 برامج تدريبية ويجري حالياً تنفيذها على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي سياق متصل، دشن المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج وأعضاء المجلس التنفيذي وكلاء وزارات التربية والتعليم المكتبة التربوية الخليجية الرقمية، وهي إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقها مكتب التربية العربي، تزامناً مع اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات.
September 27, 2024 / 11:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.