جار التحميل...

°C,
دون توجيه اتهام مباشر لإسرائيل

بأحدث اختراق أمني.. 8 قتلى وآلاف الجرحى بانفجارات البيجرز بلبنان

17 سبتمبر 2024 / 7:49 PM
تجمعات أمام المركز الطبي للجامعة الأميركية ببيروت بعد إصابة عناصر من حزب الله بانفجارات متزامنة لأجهزة محمولة
تسببت سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة "بيجرز"، تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية، الثلاثاء، في مقتل 8، بعضهم من مقاتلي الجماعة، وآلاف الجرحى، من دون توجيه الحزب لاتهام مباشر لإسرائيل بوقوفها وراء العملية.
الشارقة 24 – رويترز:

قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان، الثلاثاء، إن سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة "بيجرز" تستخدمها الجماعة، تسببت في مقتل 8، بعضهم من مقاتلي الجماعة، من دون توجيه الحزب لاتهام مباشر لإسرائيل بوقوفها وراء العملية.

وقال وزير الصحة في لبنان إن نحو 2750 جريحاً، أصيبوا بانفجارات أجهزة الاتصالات "بيجرز".
 
وذكر حزب الله في بيان أنه يجري تحقيقاً لتحديد أسباب الانفجارات.

وقال مصدر أمني إن المئات من أعضاء جماعة حزب الله اللبنانية، منهم مقاتلون ومسعفون، أصيبوا بصورة بالغة يوم الثلاثاء في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال محمولة "بيجرز" يستخدمونها.

وقال مسؤول من حزب الله طالباً عدم ذكره بالاسم، إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني"، تعرضت له الجماعة خلال حرب ضد إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.

ووقعت الانفجارات وسط احتدام العنف بين إسرائيل وحزب الله اللذين يخوضان أعمالاً قتالية عبر الحدود في أسوأ تصعيد في سنوات، وذلك منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر الماضي.

وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على استفسارات عن الانفجارات.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية أن الأجهزة التي انفجرت، كانت أحدث طراز يشتريه حزب الله، في الأشهر القليلة الماضية.

ورأى شاهد عيان سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية، وسط انتشار حالة من الهلع، وذكر سكان وقوع انفجارات جديدة بعد مرور 30 دقيقة، من الانفجارات الأولى.

وقال المصدر الأمني، إن هناك أجهزة انفجرت أيضاً في جنوب لبنان.

ورأى شاهد في مستشفى جبل لبنان، دراجات نارية مسرعة إلى غرفة الطوارئ، التي كان فيها أشخاص ينزفون من أيديهم ويصرخون متألمين.

وقال حسن وزني مدير مستشفى النبطية الحكومي، إن نحو 40 مصاباً يتلقون الرعاية في المستشفى، وتتضمن الإصابات جروحاً في الوجه والأعين والأطراف.

واستمرت موجة الانفجارات نحو ساعة عقب الانفجارات الأولى التي وقعت في نحو الساعة 3:45 بالتوقيت المحلي "1345 بتوقيت جرينتش"، ولم تتضح بعد كيفية انفجار الأجهزة.

وقالت قوى الأمن الداخلي في لبنان، إن عدداً من أجهزة الاتصال اللاسلكية انفجرت في أنحاء لبنان، ولا سيما في الضاحية الجنوبية في بيروت، ما أدى إلى حدوث إصابات.

وتحدث صحفي عن تجمع أعداد من الأشخاص عند مداخل المباني، لتفقد معارفهم الذين ربما أصيبوا.

وبثت قنوات إقليمية مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة، وأظهر ما بدا أنه انفجار جهاز صغير محمول موضوع بجوار موظفة التعاملات المالية مع الزبائن، في متجر بقالة خلال تلقيها النقود من أحد الأشخاص، وفي مقطع فيديو آخر، بدا أن انفجاراً أطاح بشخص يقف عند عربة لبيع الفواكه في سوق.

وطلب مركز عمليات الأزمات في لبنان، وتديره وزارة الصحة، من جميع العاملين في القطاع الطبي، التوجه إلى أماكن عملهم للمساعدة في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين القادمين لتلقي الرعاية العاجلة، وذكر المركز أن العاملين في الرعاية الصحية يجب ألا يستخدموا أجهزة الاتصال المحمولة "بيجرز".

وقال الصليب الأحمر اللبناني إنه نشر ما يزيد على 50 سيارة إسعاف و300 عامل في مجال الطوارئ الطبية، للمساعدة في إجلاء الضحايا.
September 17, 2024 / 7:49 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.