جار التحميل...

°C,
بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل تشجع على العبور

المغرب يمنع وصول مئات المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا

16 سبتمبر 2024 / 11:01 PM
الشرطة المغربية خلال تصديها للمهاجرين
أحبطت السلطات المغربية، أمس الأحد، محاولة عبور مئات المهاجرين غير الشرعيين، بينهم مغاربة وأفارقة وبعض القصر، إلى إسبانيا عبر مدينة سبتة وقرية الفنيدق المتاخمة لها، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، تشجع الناس على العبور.
الشارقة 24 – أ ف ب:

صدت الشرطة المغربية، أمس الأحد، مئات الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جيب سبتة الإسباني، وفق ما أفاد شاهد عيان، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تشجع الناس على محاولة العبور.

وتوجه مئات الأشخاص، بينهم مغاربة ومهاجرون أفارقة، إضافة إلى بعض القصر، نحو قرية الفنيدق المتاخمة لمدينة سبتة، قبل أن تعيدهم الشرطة المغربية، بحسب الشاهد.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن محاولة عبور جماعية أخرى وقعت في وقت سابق الأحد، وأحبطتها الشرطة المغربية أيضاً.

وعززت قوات الأمن، انتشارها في محيط الفنيدق، خلال نهاية الأسبوع، عقب دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة العبور إلى سبتة.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن مئات الشباب المغاربة تمكنوا من الوصول إلى الفنيدق، حيث ألقت الشرطة القبض عليهم خلال الليل، وأعادتهم إلى بلداتهم الأصلية في أماكن أخرى بالمغرب.

وأوضح مصدر في الشرطة، أن 60 شخصاً اعتقلوا بين الاثنين والأربعاء، بتهمة اختلاق معلومات مضللة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، تشجع على تنظيم عمليات هجرة جماعية غير شرعية.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، أن السلطات منعت في شهر أغسطس الماضي، وحده أكثر من 11.300 محاولة للعبور إلى سبتة، ونحو 3.300 محاولة إلى مليلية.

ويظل الطريق الرئيسي للمهاجرين غير الشرعيين، الذين يأملون في مغادرة المغرب والوصول إلى إسبانيا هو البحر.

وسجل وصول أكثر من 22.300 مهاجر هذا العام حتى 15 أغسطس الماضي إلى جزر الكناري في المحيط الأطلسي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 126% عن عام 2023.
September 16, 2024 / 11:01 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.