جار التحميل...

°C,
منددة بإهمال نتائج الانتخابات التشريعية

تظاهرات حاشدة لليسار في فرنسا ضد ماكرون ورئيس وزرائه

07 سبتمبر 2024 / 10:57 PM
خرج الآلاف من مناصري اليسار بفرنسا، السبت، ضد تعيين ميشال بارنييه من يمين الوسط، رئيساً للوزراء، منددين بـ "استيلاء" الرئيس ماكرون على السلطة، وشهدت مدن عدة احتجاجات حاشدة، أبرزها باريس، إضافة الى نانت بالغرب ونيس ومرسيليا بالجنوب وستراسبورغ بالشرق.
الشارقة 24 – أ ف ب:

تظاهر الآلاف من مناصري اليسار في فرنسا، السبت، ضد تعيين ميشال بارنييه من يمين الوسط، رئيساً للوزراء، منددين بـ "استيلاء" الرئيس إيمانويل ماكرون على السلطة، وعدم أخذه في الاعتبار نتائج الانتخابات التشريعية.

وشهدت مدن عدة احتجاجات حاشدة، أبرزها باريس، إضافة الى نانت في الغرب ونيس ومرسيليا في الجنوب وستراسبورغ في الشرق.

ورفع المتظاهرون شعارات أبرزها "إنكار للديموقراطية"، و"الفرنسيون لم يصوّتوا لذلك"، و"ليستقل" ماكرون.

وسادت التظاهرات أجواء من السخط والاستياء والغضب جراء تكليف ماكرون بارنييه من حزب "الجمهوريون" بتشكيل الحكومة، بعدما استبعد تعيين لوسي كاستيه التي اقترحتها "الجبهة الشعبية الجديدة"، وهي التحالف اليساري الذي تصدّر نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة في يوليو.

ووضع تعيين بارنييه حداً لستين يوماً من الترقب في أعقاب الانتخابات المبكرة التي لم تفرز أغلبية صريحة، وأسفرت عن انقسام الجمعية الوطنية إلى ثلاث كتل هي اليسار، ويمين الوسط، واليمين المتطرف.

ونُظمت نحو 150 مسيرة في كل أنحاء فرنسا، وكانت مقررة حتى قبل تعيين بارنييه الخميس، وبحسب الشرطة، نزل 26 ألف شخص إلى الشارع في باريس، في حين قال حزب "فرنسا الأبية" وهو "يسار راديكالي"، إن العدد بلغ 160 ألفاً.

وكان الغضب سمة مشتركة بين المتظاهرين في مختلف مدن فرنسا.

وقالت سيندي روندينو، وهي مصورة تبلغ 40 عاماً شاركت في تظاهرة في نانت مع شريكها أوبين غورو "42 عاماً" وهو مزارع، "نشعر بأنه لا يتم الاستماع إلينا كناخبين"، وأكدا أنهما "في حالة غضب شديد".
September 07, 2024 / 10:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.