جار التحميل...

°C,
تقام تحت شعار "المسار نحو الحياد الكربوني"

"بيئة" وجامعة عجمان تطلقان الدورةالـ2 من مسابقة الاستدامةللجامعات

02 سبتمبر 2024 / 6:11 PM
أعلن معهد الإدارة البيئية والاستدامة، المشروع التابع لمجموعة بيئة، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، عن افتتاح التسجيل في الدورة الثانية من مسابقة الاستدامة للجامعات، الهادفة إلى دعم أفكار الطلاب المبتكرة التي من شأنها رسم ملامح مشهد الاستدامة في دولة الإمارات.
الشارقة 24:

أعلن معهد الإدارة البيئية والاستدامة، المشروع التابع لمجموعة بيئة والمتخصص بتقديم برامج تدريب وتطوير للارتقاء بمستويات الاستدامة، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، الجامعة الرائدة على مستوى الدولة، عن افتتاح التسجيل في الدورة الثانية من مسابقة الاستدامة للجامعات الهادفة، إلى دعم أفكار الطلاب المبتكرة التي من شأنها رسم ملامح مشهد الاستدامة في دولة الإمارات.

وتقام الدورة الثانية من المسابقة تحت شعار "المسار نحو الحياد الكربوني: رعاية الابتكار لإرساء مستقبل مستدام"، ويمكن التسجيل فيها بين 2 سبتمبر و30 سبتمبر المقبل.

وتستمر المسابقة حتى الأول من نوفمبر، ويحظى الطلاب خلالها بفرصة فريدة لمشاركة أفكارهم وتطويرها إلى حلولٍ مبتكرة، فضلاً عن اكتسابهم رؤى عملية لتحقيق مساعي الحياد الكربوني والاستدامة البيئية.

وتمثل هذه المسابقة مبادرة مشتركة بين معهد الإدارة البيئية والاستدامة وكلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، وتدعو المشاركين للانضمام إلى رحلتها التحويلية الهادفة إلى دفع عجلة الابتكار في مجال الاستدامة فضلاً عن التركيز على الانتقال إلى الحياد المناخي، وتسليط الضوء على قطاع التعليم الأوسع في إمارة عجمان ودولة الإمارات، حيث تم توسيع نطاق التسجيل في هذه الدورة لتشمل طلاب الجامعات في دولة الإمارات وفق نظام المجموعات. وفي حالة الاشتراكات الفردية، يمكن للجنة المسابقة في جامعة عجمان إضافة الطالب إلى مجموعة طلاب من خلفيات وخبرات تعليمية مماثلة.

ويخوض الطلاب المسجلون رحلة تجريبية وبرنامج تدريبي يركز على مواضيع "الانتقال إلى الحياد المناخي" و"الاستدامة والابتكار"، مما يمنحهم رؤى قيّمة حول مساعي الحياد الكربوني في مختلف قطاعات الأعمال.

كما سيتلقى المشاركون تدريباً من خبراء معهد الإدارة البيئية والاستدامة، يتعلمون من خلاله التطبيقات العملية والنتائج المترتبة على أفكارهم. وتتاح أيضاً لمجموعات الطلاب فرصة مشاركة أفكارهم مع أعضاء هيئة التدريس والمرشدين في جامعة عجمان.
وتم تصميم المسابقة لتشمل عدداً من المواضيع الرئيسية للمشاركين، بما يشمل:
1. التدريب وورش العمل: يشارك الطلاب ضمن مجموعاتهم المخصصة في برامج تدريبية شاملة حول "الانتقال إلى الحياد المناخي" و"الاستدامة والابتكار"، المصممة لتعزيز فهمهم وتمكينهم من تطبيق المعارف النظرية إلى مشاريع واقعية ذات تأثير إيجابي.
2. الإرشاد: سيعمل المشاركون مع أعضاء هيئة التدريس في جامعة عجمان والمرشدين من القطاع لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى حلول مبتكرة.
3. زيارة محطة تحويل النفايات إلى طاقة: ستتاح لمجموعة من الطلاب المشاركين فرصة زيارة محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، التابعة لمجموعة بيئة، لاكتساب رؤى عملية حول تحويل النفايات بالكامل وممارسات الحياد المناخي.
4. العرض التقديمي النهائي: يستضيف مقر مجموعة بيئة المتطور في ختام المسابقة يوم 2 نوفمبر 2024 الطلاب لتقديم مشاريعهم النهائية أمام لجنة التحكيم التي تضم الإدارة العليا للمجموعة وجامعة عجمان. وسيحصل أصحاب الأفكار الثلاثة الأولى جوائز نقدية تقديراً لهم على أفكارهم النوعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت هند الحويدي، الرئيس التنفيذي للتطوير في مجموعة بيئة: "نسعى في مجموعة بيئة إلى تشجيع المشاركة في هذه المسابقة من أجل إلهام جيل المستقبل من قادة الاستدامة لاتخاذ خطوات إيجابية في معالجة تحديات الحياد المناخي، وتقام المسابقة بالتعاون مع جامعة عجمان، وتزود الطلاب بالمعرفة والمهارات القيّمة، فضلاً عن تمكينهم من إحداث تأثير ملموس في مسيرتنا نحو تحقيق مستقبل خالٍ من الانبعاثات الكربونية وتسريع التنمية المستدامة".

وأضافت: "يستفيد المشاركون من إمكانيات التفكير المبتكر، وتطوير مهارات حل المشكلات، إلى جانب زيادة فهمهم للحياد المناخي والاستدامة. وانسجاماً مع الأجندة الوطنية الخضراء 2030 في دولة الإمارات، نواصل التركيز على تعزيز اقتصاد مستدام تنافسي قائم على المعرفة، حيث توفر هذه المسابقة منصة للطلاب من أجل التفاعل مع مشكلات العالم الواقعي، والانخراط بنشاط في المسؤولية البيئية".

ومن جانبه، قال أكينولا أولاتوند، أستاذ وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان: "يسرنا إطلاق الدورة الثانية من المسابقة بالاشتراك مع مجموعة بيئة ومعهد الإدارة البيئية والاستدامة، تمثل المسابقة إحدى الطرق لتشجيع الطلاب على توظيف معرفتهم وأفكارهم لوضع حلول عملية من شأنها تحويل تحديات الحياد المناخي إلى فرص يمكن أن تعود بالفائدة على مجتمعنا في عجمان ودولة الإمارات وخارجها".

وأضاف: "نحن متحمسون هذا العام لفتح باب التسجيل لطلاب الجامعات من مختلف أنحاء دولة الإمارات. وسيوفر المدربون الخبراء من معهد الإدارة البيئية والاستدامة وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة عجمان ومرشدي القطاع للطلاب خلال المسابقة بيئة شاملة من أجل إطلاق العنان لأفكارهم وتطويرها إلى حلول قد يكون لها تأثير واقعي ملموس، ويمكن تطبيقها على نطاق واسع من أجل المساهمة في تحقيق أهداف الحياد المناخي. ونتطلع إلى تسليط الضوء على الحلول المقدمة من طلاب جامعة عجمان ودولة الإمارات".

وتتمحور المسابقة حول الجهود التعاونية للطلاب بإشراف لجنة متنوعة من الحكام المرموقين من أصحاب الخبرة والرؤى العميقة، بمن فيهم خبراء من مجموعة بيئة وإدارة جامعة عجمان، حيث يتعاونون معاً من أجل مراجعة المشاريع وتدقيقها بشكل صارم. وتضمن هذه المنهجية تقييماً شاملاً يأخذ بعين الاعتبار الصرامة الأكاديمية وإمكانية التطبيق العملية، بما يتماشى مع جوهر المنافسة التي تتمحور حول تعزيز الحلول المستدامة.

يمكن للطلاب الراغبين بالمشاركة إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected] لتسجيل مشاركتهم في الفعالية اعتباراً من 2 سبتمبر حتى 30 سبتمبر 2024. وبعد إكمال عملية التسجيل، تشارك مجموعات الطلاب في جلسات العصف الذهني بهدف إيجاد حلول لتحديات الحياد المناخي قبل تطوير هذه الحلول إلى مفاهيم مبتكرة.

تتاح للطلاب فترة 3 أسابيع لإكمال المشروع النهائي وتقديمه خلال الفعالية الختامية في المقر الرئيسي لمجموعة بيئة يوم 2 نوفمبر 2024، حيث ستنال الأفكار الثلاثة الأولى جوائز نقدية.
September 02, 2024 / 6:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.