جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال الاحتجاج على نظام حصص في الوظائف الحكومية

بنغلادش: تعليق الدراسة بعد مقتل 6 في التظاهرات الطلابية الدامية

17 يوليو 2024 / 12:19 PM
صورة بعنوان: بنغلادش: تعليق الدراسة بعد مقتل 6 في التظاهرات الطلابية الدامية
download-img
أعلنت الحكومة البغلادشية، الثلاثاء، بتعليق الدراسة في كافة المدارس والجامعات حتى إشعار آخر، وذلك بعد الاحتجاجات الطلابية الدامية التي أسفرت عن وفاة 6 أشخاص على الأقل.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أمرت بنغلادش الثلاثاء بإغلاق كافة المدارس والجامعات في البلاد لأجل غير مسمى، الثلاثاء، عقب احتجاجات طلابية عنيفة أودت بـ 6 أشخاص على الأقل.

وطُلب من جميع المدارس الثانوية والجامعات والمعاهد الإسلامية إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر عقب أسابيع من تظاهرات الاحتجاج على نظام حصص في الوظائف الحكومية.

تصاعدت أعمال العنف، الثلاثاء، مع اندلاع مواجهات بين متظاهرين ومجموعات طالبية موالية للحكومة تراشقوا خلالها بالحجارة، وتضاربوا بقضبان الخيزران، فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريقهم.

وقال الناطق باسم وزارة التعليم إن أوامر الإغلاق صدرت حفاظاً على أمن الطلاب، مؤكداً تمديد تلك الأوامر لتشمل الجامعات التي تضم معظم الطلاب المشاركين في الاحتجاجات.

وقُتل 6 أشخاص على الأقل الثلاثاء أثناء تحرّك المتظاهرين ليوم آخر في مدن عبر البلاد، في تحد للدعوات التي وجّهتها رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد والمحكمة العليا إلى الطلاب للعودة إلى الفصول الدراسية.

وقتل 3 أشخاص في مدينة شيتاغونغ الساحلية.

وقال مدير مستشفى كلية شيتاغونغ الطبية محمد تسليم الدين، إن الـ 3 قتلوا جميعهم بالرصاص، مضيفاً أن حوالي 35 شخصاً أصيبوا.

وقتل اثنان آخران في دكا حيث تراشقت مجموعات طالبية متنافسة بالحجارة ما أدى إلى توقف شبه كامل لحركة المرور في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

ونشرت السلطات، في وقت لاحق، قوة حرس الحدود البنغلادشية في 5 مدن رئيسية بما فيها دكا وشيتاغونغ، من أجل السيطرة على النظام في ضوء الاحتجاجات على نظام الحصص".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حكومة بنغلادش إلى حماية المتظاهرين من كافة أشكال التهديد أو العنف، بحسب المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

ونقل المتحدث عن غوتيريش قوله إن القدرة على التظاهر سلمياً هو حق أساسي من حقوق الإنسان، ويجب على الحكومة حماية هذه الحقوق.
 
July 17, 2024 / 12:19 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.